ندوة في جامعة القدس حول المحاسبة وتقرير جولدستون

تاريخ الإضافة الأربعاء 13 كانون الثاني 2010 - 10:39 ص    عدد الزيارات 2652    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


نظمت عيادة حقوق الإنسان في جامعة القدس ندوة قانونية متخصصة في حقوق الإنسان والعدالة الدولية من أجل بحث الخطوات العملية المتاحة للمضي قدماً في تطبيق توصيات تقرير لجنة تقصي الحقائق في غزة تقرير جولستدن للبدء في إجراءات المحاسبة .

 

وجاءت مواضيع الندوة حول المحاسبة والعدالة القانونية ودور المجتمع المدني في تفعيل عملية إحقاق العدل في الأراضي الفلسطينية وأن السلام والعدالة مفهومان لا ينفصلان في عملية إنهاء الاحتلال .

 

وافتتحت الندوة بترحيب من عميد كلية الحقوق الدكتور محمد الشلالدة، وقال إن هذه الندوة تتزامن مع الذكرى الأولى للعدوان البشع على غزة وحث على ضرورة حث سلطات الاحتلال على تطبيق أحكام القانون الدولي على الأرض وعدم التنصل من التزاماتها تجاه الشعب المحتل .

 

وأكد الشلالدة بأن جرائم الحرب لا تسقط بالتقادم وأنه يمكن دوماً ملاحقة مجرمي الحرب على الرغم من الازدواجية في التعامل في تطبيق آليات القانون الدولي، وأضاف الشلالدة بأن الذي يسود العلاقات الدولية اليوم هو قانون القوة وليس قوة القانون وأن أمريكا بممارساتها واستخدامها للفيتو أضعفت القانون الدولي، وأن هيئة الأمم المتحدة تتحمل المسؤولية الأخلاقية عن ما يتعرض له الفلسطينيين من جرائم بحق الإنسانية .

 

وفي نهاية الندوة تم تنظيم حملة لجمع تواقيع على رسالتين موجة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأخرى إلى الرئيس أوباما لحث كليهما على اتخاذ إجراءات المحاسبة لمتابعة استحقاقات وتوصيات تقرير جولدستون، كما وتضمنت الندوة معرض صور للمجازر الإنسانية في الحرب على قطاع غزة والخروقات الصهيونية بحق القانون الدولي.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »