الأردن: الاحتلال منع مهندسين أردنيين من وصول طريق باب المغاربة لتأهيله

تاريخ الإضافة الخميس 15 نيسان 2010 - 11:41 ص    عدد الزيارات 2694    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


قال مسؤول أردني أن سلطات الاحتلال منعت أكثر من مرة وصول مهندسين أردنيين إلى طريق باب المغاربة في المسجد الأقصى في القدس المحتلة من أجل اخذ القياسات اللازمة لإعادة تأهيله بعد تعرضه لمحاولات هدم من جانب الاحتلال.

 

وقال أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبد الله كنعان، في تصريحات صحفية، أن "مشروعا أردنياً فلسطينيا مدعوما من باقي العرب سيقدم قريبا إلى اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم) لاستصدار قرار لإدانة إسرائيل لأنها تعرقل وصول مهندسين أردنيين إلى طريق باب المغاربة".

 

وأضاف أن القرار سيتضمن كذلك الطلب من سلطات الاحتلال تسهيل مهمة هؤلاء المهندسين للوصول إلى طريق باب المغاربة من اجل اخذ قياسات المشروع حتى يكتمل مخطط إعادة بنائه.

 

وبحسب كنعان فان اليونسكو وافقت في وقت سابق على مشروع أردني يقضي بإعادة طريق باب المغاربة إلى وضعه السابق.

 

وأوضح أن محاولات المهندسين مستمرة, فهم يحاولون كل شهرين أو ثلاثة الوصول إلى هناك وإسرائيل تمنعهم من ذلك, مشيرا إلى "إن هذه مخالفة للاتفاقيات الدولية ومعاهدة لاهاي واتفاقيات جنيف والقانون الدولي فدولة احتلال ولا يمكنها منع الأردن المسؤول عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

 

وأكد كنعان أن "اليونسكو سبق وان رفضت مقترحا إسرائيليا يقضي ببناء جسر حديدي عند باب المغاربة بدلا من الطريق الأثري بحيث يصل بين المنطقة أسفل باب المغاربة وحتى حائط البراق كونه يشوه الطريق ولا يعيده كما كان".

من جانب آخر, أكد المسؤول الأردني أن "الأردن طلب من اليونسكو استصدار قرار بإرسال وتعيين بعثة دائمة للمنظمة في القدس لمراقبة اعتداءات إسرائيل المتكررة على المقدسات الإسلامية والمسيحية ورفع تقارير حولها".

 

وأضاف أن "هذا المشروع لاقى دعما فوريا من قبل الدول العربية", مشيرا إلى أن الموضوع عرض على القمة العربية الأخيرة التي اتخذت قرارا بهذا الشأن وطلبت من اليونسكو إرسال البعثة الدائمة للقدس".


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »