استطلاع: 64% من سكان القدس لا يشعرون بالأمان

تاريخ الإضافة الأحد 15 آب 2010 - 12:52 م    عدد الزيارات 2344    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


كشفت نتائج أحدث استطلاع للرأي العام حول "واقع الفلسطينيين في القسم الشرقي من مدينة القدس المحتلة أن 64% لا يشعرون بالأمان في الظروف الراهنة، وأن أعلى نسبة شعور بعدم الأمان كانت في منطقة الشيخ جراح والتي تتعرض لعمليات مصادرة واستيلاء على البيوت، تليها مناطق جبل المكبر، مخيم شعفاط، وضاحية كفر عقب، حيث يخشى المقدسيون من عملية سحب بطاقة هوياتهم الشخصية، وتجريدهم من حقوقهم.

 

ونفذ الاستطلاع برنامج الأمن الإنساني الفلسطيني بالتعاون مع منتدى شارك الشبابي، على عينة عشوائية مقدارها "850" مقدسي من كلا الجنسين موزعين على أحياء مختلفة في مدينة القدس، خلال الفترة الممتدة ما بين 2 إلى 25 /7/2010م.

 

وأوضح البرنامج أن النتائج التي توصل لها الاستطلاع سيتم نشرها ضمن دراسة متخصصة حول "وضع الأمن الإنساني في القدس الشرقية " والتي سيصدرها البرنامج بالتعاون مع جهات دولية، بالإضافة إلى تنظيم ورشة عمل متخصصة لنقاش جملة من القضايا المتعلقة بأوضاع المقدسيين.

 

وأشار إلى أن النتائج أظهرت بأن القضية الرئيسية التي تشعر المقدسيين بعدم الأمان، هي الخوف من فقدان الحقوق، خاصة حق السكن والإقامة بنسبة 32% ومن ثم الوضع الاقتصادي بنسبة 29%، واعتداءات جيش وشرطة الاحتلال بنسبة 14%، منوها إلى أن باقي النسب توزعت على قضايا منها الانقسام الفلسطيني الداخلي والقيود الاجتماعية والعنف داخل الحي أو مكان السكن.

 

وأكدت النتائج زيادة الاعتماد على العائلة والأقارب في حل النزاعات، وأوضحت أن 79% من المستطلعين أنه في حال تعرضهم لمشاكل في مكان سكناهم، فإنهم يعتمدون بالدرجة الأولى على العائلة، وبالمقابل 2% فقط يعتمدون على شرطة الاحتلال في إشارة واضحة إلى غياب الثقة بهذه الجهة.

 

وأظهرت النتائج أن جريمة تعاطي المخدرات تحتل نسبة 35% والثانية من حيث ترتيبها التي يعاني منها أهل القدس، في حين توزعت باقي النسب على السرقات والعنف الجنسي والقتل.

 

وتؤكد النتائج أن 53% من المستطلعين يعتقدون أنهم لا يتلقون أبدا خدمات تبرر دفع ضريبة "الأرنونا" أي المُسقفات، و 30% إلى حد قليل، و15% إلى حد ما، و 1% إلى حد كبير. كما وتكشف النتائج أن 47% يدفعون الأرنونا لأنهم مجبرون على ذلك، و 35% للحفاظ على الهوية المقدسية، وفقط 13% يدفعون "الأرنونا" لتلقي خدمات بلدية الاحتلال.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »