عمان: مهرجان تضامني مع المدينة المقدسة تحت شعار 'نداء القدس'

تاريخ الإضافة السبت 8 حزيران 2013 - 12:18 م    عدد الزيارات 1688    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


شاركت مئات الشخصيات والمواطنين الأردنيين والفلسطينيين، اليوم السبت، في مهرجان تضامني مع مدينة القدس، عقد في قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب في العاصمة الأردنية عمان تحت رعاية وزير الثقافة الأردني بركات عويجان.
وقال رئيس ملتقى جذور الثقافي منظم المهرجان إبراهيم العيسة، في كلمة له، إن المهرجان يتصادف مع ذكرى النكسة التي احتلت فيها القدس، وجاء المهرجان من أجل التأكيد على الانتماء المشترك الفلسطيني الأردني لمدينة القدس المحتلة.
وتحدث العيسة، عن معاناة مدينة القدس وساكنيها على أيدي الاحتلال، مشيرا إلى إن المقدسيين المسيحيين والمسلمين سيدافعون عن مدينتهم ولن يسمحوا بتهويدها، ولولا تضافر المقدسيين لنهار المسجد، والأردن لا يألوا جهدا في ترميم المسجد وحمايته، ومدينة القدس، في إطار برنامج الإعمار الهاشمي لإعادة المقدسات الإسلامية إلى رونقها الذي عهدت عليه.
وأوضح، أن الأردن يقف إلى جانب شعبنا وإلى جانب القدس في السراء والضراء، وهو بلد الشهداء الذين روت دماؤهم تراب القدس، ودافعوا عن مساجدها وكنائسها في باب الواد وباب العامود، وعلاقة الأردنيين بالقدس تعود إلى تأسيس المملكة الأردنية، ولكن نكسة عام 1967 التي احتلت فيها (إسرائيل) الضفة، أدت إلى تهديد المقدسات والعمل على تهويد المدينة وتهديد المقدسيين كي يستحوذ الاحتلال على المدينة.
إلى ذلك، أكد خطيب وإمام المسجد الأقصى الشيخ علي العباسي، أهمية الوحدة بين أبناء الشعب الفلسطيني الواحد وبين أبناء الشعبين الفلسطيني والأردني، مؤكدا أن مدينة القدس رمز للوحدة، وأن المهرجان نداء للقدس، وللتأكيد على أن القدس تحتضر حاليا رغم أن أكثر من مليار ونصف مليار مسلم لا يقومون بالدور المطلوب منهم لحمايتها.
وحذر خطيب المسجد الأقصى مما يجري تحت المسجد من حفريات تهدده، وما يتعرض له من مضايقات من أجل دفع أهالي القدس للهجرة عن المدينة، ولكن ذلك لم يحدث.
إلى ذلك، أكد المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية، أن أجمل ما في المهرجان هو لقاء الأخوة الفلسطينيين والأردنيين في الدفاع عن القدس، الذي هو دفاع عن هويتنا وعروبتنا وأصالتنا وديننا ووحدتنا الوطنية.
وقال، إن الكنائس المسيحية في القدس تنتمي للمدينة وللمشرق العربي، وأن المسيحيون في القدس يعانون من عنصرية الاحتلال وهمجيته، وأن هنالك مقدسات وأوقاف وكنائس ومسيحيين يعتدى عليهم، مؤكدا أن الاعتداء على المسجد الأقصى المبارك ليس اعتداء على المسلمين وحدهم بل هو اعتداء علينا جميعا كذلك الاعتداء على كنيسة القيامة اعتداء علينا جميعا.
وأضاف: 'نحن حينما ندافع عن القدس نحن شعب واحد يدافع عن قضية مقدسة وهي قضية فلسطين وقضية القدس، ورسالتي إليكم هي أن القدس تتمنى من أمتنا العربية أن تكون موحدة في الدفاع عنها، لأن هناك سعي حثيث من جهات مشبوهة تريد تفكيك شعبنا إلى طوائف متناحرة فيما بينها'.
وأكد وزير الثقافة الأردني بركات عويجان، أن قلوب الأردنيين تتوجه إلى القدس وهم سيواصلون عملهم من أجل الدفاع عنها، وأن القدس هي البوصلة الوحيدة التي يتجه إليها قلوب جميع العرب والمسلمين في كل مكان.
وأضاف أن الأردن احتفلت بالقدس بشكل يليق بها خلال اعتبارها عاصمة للثقافة العربية، وأعدت الأردن برامج من أجل أن تكون الاحتفالية على أكمل وجه، لدعم المشروعات المقدمة من المؤسسات الثقافة والأفراد للقدس، وأصدرنا 25 كتابا عن القدس وعقدنا مؤتمرين عن القدس وغيرها من المحاضرات والمعارض والندوات.
وتخلل المهرجان عرض شعري للشاعر رامي اليوسف الذي ألقى قصيدة 'أزور القدس'، وغيرها من الفقرات الفنية.


الكاتب: publisher

رابط النشر

إمسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) باستخدام أي تطبيق لفتح هذه الصفحة على هاتفك الذكي.



السابق

مؤسسة القدس الدولية في زيارة لشيخ الأزهر

التالي

وفاة صحفية مصرية خلال توجهها لمسيرة القدس العالمية

You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near 'نداء القدس'') AS score FROM news WHERE MATCH(title, text) AGAINST('...' at line 1