مؤسسة القدس الدولية تصدر تقرير حال القدس عن الفصل الثالث لعام 2013

تاريخ الإضافة الجمعة 27 كانون الأول 2013 - 11:11 م    عدد الزيارات 6166    التعليقات 0    القسم أخبار المؤسسة

        


مؤسسة القدس الدولية تصدر تقرير حال القدس عن الفصل الثالث لعام 2013

أصدرت مؤسسة القدس الدولية تقرير حال القدس عن الفصل الثالث لعام 2013، ويغطي التقرير أبرز التطورات في مدينة القدس في الفترة الممتدة بين آب/أغسطس حتى تشرين الأول/أكتوبر 2013، والحدث الأبرز خلال فترة التي يغطيها التقرير عودة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات برعاية امريكية في ظل استمرار الاستيطان في الضفة الغربية عمومًا وفي شرق القدس خصوصًا.

ولفت التقرير أن الاقتحامات للمسجد الأقصى المبارك والتحريض على اقتحامه من قبل المستوطنين ورؤساء الاحزاب الإسرائيلية لم تتوقف وذلك بالتوازي مع دعوتهم إلى منع المسلمين في الصلاة وخاصة أثناء أداء طقوسهم الدينية محاولين بذلك فرض قانون التقسيم للمسجد الأقصى المبارك بي المسلمين واليهود المحتلين.

وفي التهويد، رصد التقرير سعي دولة الاحتلال إلى تبديد الهوية الثقافية لدى الطلاب المقدسيين من خلال فرض منهاج تعليمي جديد يدخل فيها الاعتراف بأحقية اليهود بفلسطين وان يوم النكبة التي أحلت على الشعب الفلسطيني عام 1948 هي بمثابة يوم الاستقلال.

وفي سياق التهويد على الصعيد الديموغرافي، أشار التقرير إلى أن الاحتلال ما زال يقدم على هدم المنازل الفلسطينية في شرق القدس بالمقابل استمرار بنائه المستوطنات، وبحسب التقرير فقد أقدمت سلطات الاحتلال على هدم أكثر من 700 منزل خلال العام والفترة التي يغطيها التقرير في المقابل ارتفاع نسبة البناء الاستيطاني واقرار المناقصات الاستيطانية على مساحات واسعة من شرق القدس لتصل لما اعلنته حكومة الاحتلال أخيرًا إلى بناء 1500 وحدة سكانية.

وعلى صعيد المحافل الدولية، كان الاتحاد الاوروبي الأكثر بروزًا خلال الفترة رصد فيها التقرير وذلك من خلال وقف تمويل الكيانات الإسرائيلية العاملة في الضفة الغربية وشرق القدس والمناطق السكنية في مرتفعات الجولان سواء على شكل منح أو قروض أوعقود مالية لأي من الهيئات أوالمؤسسات أو الشركات الإسرائيلية المقامة في الأراضي المحتلةعام 1967.
 أما عربيًا فكان الموقف الأردني بحسب التقرير الأكثر حضورًا من خلال المواقف المستنكرة والرافضة لسياسات التهويد المتسارعة.

 

 لتحميل الملف بصيغة PDF ... اضغط هنا 

 

 


الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »