المتطرف "غليك" بصدد تقديم التماس للسماح له باقتحام المسجد الأقصى

تاريخ الإضافة الجمعة 24 آذار 2017 - 11:34 ص    عدد الزيارات 3593    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسات، شؤون الاحتلال، أبرز الأخبار

        


في خطوة اعتبرت خطيرة وغير مسبوقة، ينوي عضو "الكنيست"، المتطرف "يهودا غليك" من حزب الليكود، تقديم التماس إلى محكمة الاحتلال العليا ضد رئيس حزبه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يطالب فيه بالسماح لأعضاء "الكنيست" باقتحام "جبل الهيكل بالنسبة لغليك واليهود" في إشارة الى المسجد الأقصى.

وحاول "غليك" طوال عشرة أشهر فهم سبب قرار نتنياهو والشرطة، ووفقا لأي صلاحية منع دخول النواب الى الأقصى، وعقد سلسلة من اللقاءات مع المستشار القانوني للحكومة ومع المستشار القانوني للـ"كنيست"، فقالا له إن المنع الذي فرضه نتنياهو لن يجتاز اختبار المحكمة العليا.

ودعا "غليك" ممثلي الشرطة الى "الكنيست"، ورد قائد شرطة الاحتلال في القدس إنه لا يكمن أي خطر أمني في دخول النواب الى المكان.

وزعم غليك أن "النواب يمنعون من دخول الحرم القدسي منذ أشهر طويلة، وبشكل مخالف للقانون. هذا يتعارض مع قوانين اساس حرية الحركة وحرية العبادة، ويتعارض مع قانون حصانة النواب وقانون الأماكن المقدسة. كل المستشارين القضائيين وقادة الشرطة يبررون موقفي. ولكن للأسف يرفض رئيس الحكومة التحدث معي في الموضوع منذ اشهر طويلة".

وأضاف: "لقد بعثت برسالة الى نتنياهو أبلغته فيها بأنني سأضطر للالتماس الى المحكمة لكن هذا لم يساعد. لا يمكن تحمل هذا التمييز. كنت أرغب جدا في انضمام النواب العرب إلى الالتماس لكنهم ليسوا مستعدين للتعاون معي في موضوع المسجد الأقصى. ورئيس الحكومة لا يستطيع إصدار أمر للشرطة يتعارض مع القانون.

وعلم أن المحامي ابيعاد فيسولي حول الى غليك مسودة الالتماس، وسيتم تقديمه الى المحكمة في مطلع الأسبوع المقبل.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »