تقرير لـ"أوتشا" يرصد اعتداءات الاحتلال في الأسابيع الثلاثة الأخيرة من يناير

تاريخ الإضافة الثلاثاء 7 شباط 2023 - 5:56 م    عدد الزيارات 435    التعليقات 0    القسم أرقام ومعطيات ، أبرز الأخبار

        


أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا"، أن قوات الاحتلال قتلت 31 فلسطينيًا بينهم أربعة أطفال، وامرأة ما بين 10 و30  كانون الثاني/ يناير 2023.


وأوضح التقرير أن هذا هو أعلى عدد من الفلسطينيين الذين تقتلهم القوات الإسرائيلية، بالضفة الغربية منذ أن باشرت "أوتشا" تسجيل بيانات الضحايا في العام 2005، مبينًا أن اثنين من بين الشهداء، قتلا برصاص مستوطنين إسرائيليين.


وأضاف التقرير الصادر في 2023/2/3، أن قوات الاحتلال أصابت في الفترة المرصودة، 422 فلسطينيًا، من بينهم 49 طفلًا على الأقل، في شتى أرجاء الضفة الغربية، مشيرًا إلى أن 74 من هؤلاء (18%)  أصيبوا بالذخيرة الحية. 


وأدّت هجمات المستوطنين، في الفترة ذاتها إلى جرح نحو 18 فلسطينيًا، كما ألحقت أضرارًا بممتلكات فلسطينية في 42 حالة مختلفة.


وذكر تقرير "أوتشا" أن سلطات الاحتلال هدمت وصادرت 88 مبنى، تعود ملكياتها لفلسطينيين في القدس والمنطقة (ج) بالضفة الغربية (تقع تحت سيطرة إسرائيلية كاملة)، خلال الفترة ذاتها، من بينها 21 منزلاً، بذريعة "افتقارها إلى رخص البناء، والتي يعد الحصول عليها من ضرب المستحيل، لافتًا إلى أن ثلاثة من هذه المباني مقدمة من مانحين دوليين كمساعدات إنسانية".


وجاء في تقرير "أوتشا"، أن سلطات الاحتلال "شرّدت بفعل عمليات الهدم 99 فلسطينيًا، من بينهم 54 طفلاً، فيما تأثرت سبل عيش حوالي 21 ألفًا آخرين".


وأضاف أن من هذه المباني "نحو 51 مبنى يقع في المنطقة (ج)، بما فيها خمسة مبانٍ هدمت بناءً على الأمر العسكري 1797، الذي يعطي إخطارًا مدته 96 ساعة فقط، ويتيح أسبابًا محدودة للغاية لرفع الطعون القانونية على عمليات الهدم.


كما أشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال أطلقت النار في قطاع غزة خلال الفترة المرصودة، في 56 مناسبة على الأقل، قرب السياج الحدودي، أو قبالة ساحل غزة بحجة فرض القيود على الوصول.


وتشهد مدن الضفة الغربية المحتلة، تصعيدًا ملحوظًا في اعتداءات الاحتلال، يقابله تصاعد في أعمال المقاومة الفلسطينية.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »