مؤسسة القدس الدولية تختتم دورة في "المعارف المقدسية"

تاريخ الإضافة الأربعاء 25 تشرين الثاني 2009 - 9:00 ص    عدد الزيارات 3133    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


اختتمت مؤسسة القدس الدولية فرع غزة- فلسطين اليوم الثلاثاء24/11/2009 دورة بعنوان "معارف مقدسية عامة" بالتنسيق مع دائرة التوجيه السياسي والمعنوي في وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية في غزة بحضور 25 مشاركاً. واستمرت الدورة أربعة أيام تم خلالها تدريس أربع مساقات علمية عن القدس وشؤونها المختلفة.

 

وتحدث في اليوم الأول الأستاذ عبد اللطيف أبو هاشم  مدير قسم المخطوطات في وزارة الأوقاف عن "فضائل بيت المقدس والمسجد الأقصى" وقدم شرحاً موسعاً عن مكانة القدس والأقصى في الإسلام مستعيناً بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الدالة على فضائل بيت المقدس والأقصى  وبين أهم الأخطار والاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها مدينة القدس، مستذكراً إحراق المسجد الأقصى علي يد الصهيوني المتطرف "مايكل دينس روهان". 

 

وتحدث في اليوم الثاني الدكتور نعيم بارود رئيس قسم الجغرافيا بالجامعة الإسلامية عن "الاستيطان وجدار الفصل العنصري في مدينة القدس"، وأوضح أن مدينة القدس تعتبر أكبر تجمع عقائدي وحضاري وقال: "إن المستوطنات الموجودة في المدينة التهمت العديد من القرى والأحياء العربية، والاحتلال يتبع سياسات وممارسات ممنهجة لفرض سياسة الأمر الواقع في المدينة".
 
  أما المساق الثالث فتحدث فيه الدكتور محمد الكحلوت عن الحفريات والأنفاق في القدس وفي محيط و أسفل المسجد الأقصى وقال: "إن الحفريات المستمرة حول و أسفل المسجد الأقصى تهدف إلى البحث عن آثار يهودية لإثبات يهودية القدس وإضعاف أساسات المسجد وأسواره تمهيداً لهدمه من أجل إقامة الهيكل المزعوم على أنقاضه".

 

  وبين الأستاذ عبد اللطيف أبو هاشم في المساق الرابع من الدورة والذي كان بعنوان "آثار القدس ومعالم المسجد الأقصى المبارك" أهم الآثار الموجودة في مدينة القدس وأهم معالم الأقصى من خلال الصور والخرائط. 

 

كما لاقت الدورة إعجاب المشاركين وأبدوا رغبتهم بالالتحاق في دورات أخرى خصوصاً الدورة التخصصية التي تنوي مؤسسة القدس إطلاقها في العام 2010 القادم.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »