فروانة: أسير مقدسي يدخل عامه الـ23 في الأسر

تاريخ الإضافة الخميس 28 كانون الثاني 2010 - 4:23 م    عدد الزيارات 2652    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أفاد الأسير السابق والباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة ، بأن الأسير المقدسي جهاد أحمد مصطفى العبيدي دخل عامه الـ23 في السجن بشكل متواصل،  وانه واحد من "عمداء الأسرى" الذين أمضوا أكثر من عشرين عاماً، بل ويُعتبر من قدامى أسرى القدس ويحتل الرقم 15 على قائمتهم.

 

وقال إن الأسير العبيدي أعزب ومن مواليد مايو / أيار 1967، واعتقل بتاريخ 22-1-1988، ضمن مجموعة من الرفاق لا زال غالبيتهم في الأسر منهم سامر أبو سير وياسين أبو خضير من القدس وعامر القواسمي من الخليل، وذلك بتهمة الانتماء لـ "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"  ومقاومة الاحتلال وطعن جنود ومحاولة قتلهم، وقتل أحد الضباط وحكم عليهم أحكاماً مختلفة تصل للمؤبد.

 

وأضاف أن الأسير العبيدي تعرض في بدايات اعتقاله إلى تعذيب قاسٍ في معتقل "المسكوبية" سيء الصيت والسمعة، ومن ثم حكم عليه بالسجن الفعلي لمدة 25 عاماً، أمضى منها 22 عاماً متنقلاً ما بين العديد من السجون، ويقبع الآن في سجن "ايشل" بئر السبع ودخل فعلياً عامه الثالث والعشرين. 

 

وبيّن فروانة بأن الأسير العبيدي اعتقل للمرة الأولى لقرابة شهر ونصف وهو في سن الطفولة وفقاً للتعريف الدولي حيث لم يكن قد تجاوز السادسة عشر من عمره، فيما اعتقل المرة الثانية ولم يكن قد تجاوز الواحد والعشرين من عمره، فيما يبلغ من العمر الآن  43 عاماً، أي أنه أمضى في السجن ما يفوق ما أمضاه من سنوات عمره خارج السجن.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »