كان موقع "مدينة القدس" أول من كشفه:

مؤسسة الأقصى تؤكد وجود تشققات وتآكل في المُصلى المرواني بالمسجد الأقصى

تاريخ الإضافة الثلاثاء 16 شباط 2010 - 10:26 ص    عدد الزيارات 4394    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


 

أكدت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث وجود تشققات واسعة وخطيرة وتآكل في مبنى وأعمدة المصلى المرواني بالمسجد الأقصى المبارك، في جميع أنحائه.

 

وكان موقع "مدينة القدس" أول من كشف عن هذه التشققات، يوم أمس الأول، ووثقها بصور حصرية وخاصة.
وقالت مؤسسة الأقصى، في بيان لها أنها قامت بجولة ميدانية ووثقت التشققات بالصور الفوتوغرافية وتجولت في جميع أنحاء مبنى المصلى المرواني.
وأوضحت المؤسسة أن هذه التشققات والتآكل في مبنى المصلى المرواني ترجع إلى قيام الاحتلال بحملة من الحفريات في منطقة القصور الأموية الملاصقة مباشرة للمصلى المرواني من الجهة الجنوبية، ولفتت إلى أن الاحتلال يمنع دائرة الأوقاف الإسلامية من أعمال الترميم في المصلى المرواني، إن كان داخل المصلى أو على سطحه، وقالت: "إن هذا يؤدي إلى حدوث هذه التشققات والتآكل".

 

وحمّلت مؤسسة الأقصى سلطات الاحتلال مسؤولية ما قد يقع للمصلى المرواني أو المسجد الأقصى من أذى، ودعت إلى حضور طاقم هندسي متخصص من العالم الإسلامي لمعاينة هذه التشققات والعمل بشكل فوري بما هو لازم لحفظ بناء المسجد الأقصى  والمصلى المرواني، كما دعت الحاضر الإسلامي والعربي والفلسطيني إلى التحرك الشعبي والرسمي لإنقاذ المسجد الأقصى المبارك، مؤكدة أن الاحتلال يستهدف المسجد الأقصى كله، لكنه يستهدف بشكل ملحوظ المصلى المرواني، وهناك محاولات من الاحتلال لتحويله إلى كنيس يهودي .

 

وتبلغ مساحة المُصلى المرواني نحو أربعة آلاف متر مربع ، ووصفت مؤسسة الأقصى هذه التشققات بالخطيرة جداً، وحذّرت من تبعاتها المتعددة ومن احتمالات استمرارها، وأشارت إلى أن دائرة الأوقاف في القدس قامت قبل سنين بأعمال تقوية حديدية لبعض أعمدة وأروقة المصلى المرواني.

 

وقالت: "إن سبب هذه التشققات والتآكل يعود لسببين رئيسيين:  أولهما الحفريات المتواصلة أسفل وفي محيط المسجد الأقصى، والسبب الثاني أن الاحتلال يمنع منذ سنين دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس من أعمال الترميم الضرورية والملحة في المصلى المرواني وفي المسجد الأقصى.

 

وأوضحت المؤسسة أن سلطات الاحتلال حاولت أكثر من مرة إغلاق المصلى المرواني بحجج واهية بزعم أن مبنى المصلى المرواني يتهدده خطر الانهيار.

 

ونقلت مؤسسة الأقصى عن الشيخ عزام الخطيب مدير دائرة الأوقاف في القدس قوله أن  "التشققات في المصلى المرواني قديمة، وتعلم بها الأوقاف منذ وقت طويل، وهناك دراسة لوضع أعمدة المصلى المرواني، ويُعمل على تصليحها، مؤكداً أنه  إذا تعرضت أي ذرة من المسجد الأقصى للخطر فسنقوم بالإعلان عنها مباشرة". 

 

 

 

 

 


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »