Warning: getimagesize(https://qii.media/userfiles/Image/al-Mu2tamar al-Sabe3/Picture 051.JPG): failed to open stream: HTTP request failed! HTTP/1.1 400 Bad Request in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

 إزاء التطورات الخطيرة في القدس:

مؤسسة القدس تدعو لهبة جماهيرية عامة ولسحب المبادرة العربية للسلام

تاريخ الإضافة الثلاثاء 16 آذار 2010 - 12:44 م    عدد الزيارات 5481    التعليقات 0    القسم أخبار المؤسسة

        


 

إثر التطورات الخطيرة والمتسارعة في القدس، وبعد افتتاح كنيس الخراب، والإعلان عن مخططات جديدة للاستيطان، عقدت مؤسسة القدس الدولية مؤتمراً صحفياً، في فندق البريستول في بيروت، وذلك يوم الثلاثاء 16/3/2010، خصصته لشرح أبعاد مخططات الاحتلال ضد الأقصى، والقدس عموماً، وأرفقته بجملة توصيات مبنية على تقدير للموقف.

 

حضر المؤتمر الصحفي حشد من الشخصيات السياسية، والدينية، والدبلوماسية، والفكرية، والإعلامية، ووُزع خلاله تقدير استراتيجي تحت عنوان: "القدس 2010؛ عام الحسم"، مرفقاً بقرص مدمج فيه مجموعة من الخرائط، والصور التي توضّح أبعاد ما يجري في القدس.

 

بدايةً، كلمة ترحيبية من عضو مجلس إدارة مؤسسة القدس الدولية، الدكتور محمد أكرم العدلوني، نوّه فيها ببطولة الذين "يتصدون بصدورهم لمخططات الاحتلال في القدس"، مطالباً الأمة كلها أن تقف إلى جانبهم. ثم أعطى الكلمة لرئيس مجلس إدارة مؤسسة القدس الدولية الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر، الذي قرأ التقدير الاسترتيجي للمؤسسة، بحضور عضو نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الأستاذ بشارة مرهج، ونائب رئيس مجلس إدارتها الحاج حسن حدرج، وعدد من أعضاء مجلسي الإدارة والأمناء.

 

ومن النقاط التي ركّز عليها التقدير الاستراتيجي الذي تلاه الشيخ الأحمر:
1. نظرة الاحتلال إلى العام 2010 باعتباره عام الحسم بالنسبة لمستقبل القدس كعاصمة يهودية.
2. المحاولات الحثيثة والمتسارعة لتقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود.
3. تكثيف استحداث المعالم والرموز اليهودية الدينية في البلدة القيمة للقدس.
4. استمرار محاولات الاستيلاء على الأوقاف الكنسية.
5. تصاعد وتيرة سحب الهويات المقدسية بشكل كبير.
6. تكثيف محاولات الترويج للقدس كمركز سكني يهودي لتعديل ميزان الهجرة اليهودية العكسية.
7. احتمال تعديل الحدود البلدية للقدس لتتطابق مع حدود الجدار.
8. محاولة حسم أوضاع الأحياء الفلسطينية الحاضنة للبلدة القديمة.
9. تكثيف نشاط الجمعيات الاستيطانية المرتبطة بالاحتلال.
10. تهويد الأسماء والعمارات ذات الرمزية التاريخية.

 

 

وإزاء هذا الواقع، فقد أوصى التقدير الاستراتيجي بالتوصيات الآتية:
1. اعتبار قضيّة القدس قضيّة اجماعٍ واتفاق، وحشد كلّ الجهود الرسميّة والشعبيّة لنصرتها، وإخراجها من عقليّة التنافس والاحتكار التي تسود الأوساط العاملة لأجل القدس اليوم.

2. توفير الدعم الماديّ المباشر للمقدسيين لتعزيز صمودهم وتمكينهم من الاستمرار في بناء مجتمعهم بشكلٍ مستقلٍّ عن الاحتلال، حتى لا يُحكم الاحتلال قبضته بشكلٍ كاملٍ على كل تفاصيل حياتهم ومجتمعهم.

3. وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال والكف عن ملاحقة المقاومة والتضييق عليها في الضفة الغربية، فهي وحدها التي كانت قادرةً في السابق على تكريس معادلة ردعٍ مع الاحتلال في مواجهة إجراءات التهويد في القدس، بدءًا من ثورة البراق عام 1929 ووصولاً إلى انتفاضة الأقصى عام 2000.

4. دعوة القمة العربية القادمة إلى اتخاذ موقفٍ سياسي عربي داعمٍ لصمود المقدسيين، كما تدعو إلى سحب المبادرة العربيّة للسلام من التداول، والتوقف عن منح الاحتلال مزيدًا من الوقت وحرية التحرك عبر المبادرات التفاوضية المباشرة وغير المباشرة، وتغطية التنازلات التي دأب المفاوض الفلسطيني على تقديمها للاحتلال.

5. ضرورة تحقيق المصالحة الفلسطينية، مع التشديد على أن حالة الانقسام الفلسطيني لا يُمكن أن تستخدم كذريعةٍ للتنصل من المسؤولية العربية والإسلامية عن القدس، ولتبرير العجز العربي الصارخ في مواجهة الهجمة التهويديّة التي تتعرض لها.

6. قيام هبّة جادّةٍ للأمّة من خلال تفاعل شعبيّ واسع مع الاعتداءات المتواصلة التي تتعرض لها القدس والمقدّسات، مع إدراك خصوصية المدينة ومغزى إجراءات المحتل فيها، وعدم انتظار هدم المسجد الأقصى أو حدوث مذبحةٍ في ساحاته للتحرّك شعبيًّا لنصرة المدينة.

7. تكثيف الاهتمام الإعلاميّ بمدينة القدس وتغطية الأحداث فيها بدقٍّة دون تهويلٍ أو تبخيس، وزيادة المساحة المخصصة لها في مختلف المجالات وليس فقط في التغطيات الإخباريّة.


 

 

 


الكاتب: abdullah

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »