20 ألف منزل في القدس معرضة للهدم بقرارات من الاحتلال

تاريخ الإضافة الأحد 28 آذار 2010 - 12:51 م    عدد الزيارات 2834    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أكد مركز حقوقي مقدسي أن نحو20 ألف بيتاً فلسطينياً في أحياء القدس المختلفة معرضة للهدم بفعل قرارات صادرة عن محاكم الاحتلال الصهيونية بعد أن تعرضت هذه المنازل لمخالفات بناء خلال السنوات العشر الأخيرة.

 

وتُلزم محاكم الاحتلال أصحاب المنازل بالحصول على رخص بناء من بلدية الاحتلال في القدس خلال عام قابلة للتجديد، وهو الأمر الذي يعجز عنه معظم أصحاب هذه المنازل لغياب المخططات الهيكلية للمناطق التي بنيت فيها هذه المنازل، أو بفعل القوانين والتعليمات المتغيرة والتي تفرضها البلدية على سكان القدس الفلسطينيين.

 

وأوضح المركز الحقوقي أن هذه المنازل مشروع هدم وهي غير المنازل التي صدر بحقها أوامر هدم إدارية عن رئيس البلدية المتطرف أو قرارات هدم نهائية عن محاكم الاحتلال مما يعني أن أصحاب هذه المنازل يعيشون حالة فزع دائم تخوفا من تهجيرهم من منازلهم وهدمها.

 

ولفت المركز إلى أن هذه السياسة تحمل المواطن المقدسي مصاريف مالية ضخمه تشمل تكاليف البناء ورخص البناء وأجرة المهندسين والمحامين إضافة إلى قيمة مخالفات البناء التي تفرضها المحاكم.

 

وتقدر مؤسسات حقوقية فلسطينية مختصة أن البلدية تجني الملايين من المواطنين المقدسيين على شكل مخالفات بناء وأنها جعلت من هذا الموضوع مصدر دخل أساسي لها.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »