"الإيسيسكو" تدعم مشاريع فنية في مدينة القدس

تاريخ الإضافة الأربعاء 26 أيار 2010 - 3:44 م    عدد الزيارات 2338    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


وقع الأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم إسماعيل التلاوي، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الفلسطينية للتنمية الثقافية(نوى) عيسى عواد تميم اتفاقا لتنفيذ مشروع "تأهيل عازفين على الآلات الموسيقية التراثية في القدس".

 

ويهدف المشروع لإعادة ثقة الشباب المقدسي بمرجعيته الثقافية وتراثه الأصيل، واسترجاع دور الآلات الموسيقية التراثية والتقليدية وحضورها في الأنشطة الثقافية والتراثية ومنعها من الاندثار، وإعادة دمجها وتوظيفها في دورة الحياة الفنية للمجتمع الفلسطيني، بالإضافة إلى الارتقاء بمستوى العازفين الشعبيين وتعزيز فهمهم لآلاتهم الموسيقية، وزيادة فرص استعمال الآلات الموسيقية الشعبية في مختلف أعمال الفنون التقليدية والشعبية.

 

وأوضح مدير (نوى) نادر جلال، أن المؤسسة تسعى لعقد دورات تدريبية موسيقية متخصصة للعزف على الآلات الموسيقية التقليدية، والتي تشمل (الشبابة، والأرغول، والمجوز) بإشراف مدربين موسيقيين من ذوي الخبرة والاختصاص، بهدف ضمان تطوير تقنية العزف والتعرف على المقامات الموسيقية الشعبية، والقوالب الغنائية التراثية، بالإضافة إلى مرافقة المتدربين للعازفين المحترفين في المناسبات الفنية والاجتماعية، بهدف تعميق العلاقة بين العازفين الموسيقيين والمجتمع وإعادة الموسيقى التي تمثل الهوية العربية الأصيلة إلى سياقها الاجتماعي الحقيقي.

 

ومن ناحيته أكد التلاوي، أن المشروع يأتي في الوقت الذي تمعن فيه "إسرائيل" بسرقة وانتحال وسلب محتوى الهوية الفلسطينية وتراثه وتقاليده الشعبية، بالإضافة إلى اعتدائها على الأماكن الدينية التي مازالت حكومة الاحتلال تسعى جاهدة لإعلانها أرثاً قوميا "إسرائيلياً" وتسجيلها وتثبيتها على لائحة التراث العالمي.

 

وأضاف أن الاحتلال يحاول التعدي على آلاتنا الموسيقية ونسبها إلى تراثه وحضارته، وملء الفضاء المقدسي بمختلف أنواع الموسيقى الغربية والعبرية، مراهنين على جهل الشباب المقدسي وفراغهم الثقافي نتيجةً لانقطاع تواصلهم بمحيطهم الإسلامي والعربي.

 

وأضاف أن المشروع يأتي ضمن القسط الأول من دعم "الأيسيسكو" لبرامج وأنشطة وحدة القدس الشريف لعام 2010، والذي يتضمن دعم العشرات من المؤسسات والجمعيات والمشاريع والبرامج التربوية والثقافية والعلمية.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »