في ساعات الليل المُعتمة:

الاحتلال يعدم الأموات ويهدم أكثر من 200 قبراً بـ"مأمن الله" في القدس

تاريخ الإضافة الثلاثاء 10 آب 2010 - 11:33 ص    عدد الزيارات 3069    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


 

في جنح الظلام ...وساعات الليل المُعتمة.. أقدمت سلطات الاحتلال وبحماية شُرطية مُشددة، بعد منتصف الليلة الماضية، على هدم أكثر من مائتي قبرٍ من قبور مقبرة مأمن الله الإسلامية التاريخية القريبة من أسوار القدس غربي المدينة المحتلة، تنفيذاً لقرارٍ اتخذته محكمة الاحتلال يوم أمس بالسماح لسلطات الاحتلال بهدم ما تبقى من قبور للمسلمين في هذه المقبرة.

 

وقال بيان عاجل لمؤسسة الأقصى للوقف والتراث أن جرافات الاحتلال جرفت وهدمت مئات القبور في المقبرة صاحبها اعتداء على طواقم الصحفيين والمصورين ومحاولات لمنعهم من تصوير الحدث.

 

وأكدت المؤسسة أن جرافات الاحتلال هدمت وجرفت وأزالت بشكل كامل أكثر من 200 قبر من مقبرة مأمن الله.

 

وأوضحت المؤسسة "أن جرافات المؤسسة الصهيونية وشاحنات كبيرة وعدد كبير من موظفي وممثلي سلطات الاحتلال وبحراسة من قوات شرطة الاحتلال اقتحموا الساعة 12:30 ليلا مقبرة مأمن الله، من المدخل الغربي الجنوبي في الجزء المتبقي من المقرة، وتوزعت جرافات وآليات الجرف والهدم إلى مجموعتين: مجموعة بدأت بهدم وجرف القبور من الناحية الغربية، ومجموعة هدمت وأزالت القبور في الناحية الجنوبية الشرقية من المقبرة".

 

وأضاف بيان المؤسسة أنه وعلى الفور قامت مؤسسة الأقصى بإبلاغ وسائل الإعلام عن هذا التطور، وخلال دقائق تجمع عدد كبير من المصورين والصحفيين في موقع الحدث، وحاولت المؤسسة الإسرائيلية وشرطتها منع المصورين والصحفيين من التصوير والقيام بواجبهم المهني، بل إن أحد سائقي الجرافات هجم بجرافته على أحد المصورين وحاول دهسه، لكن المصورين والصحفيين أصرّوا على القيام بواجبهم، وقاموا بتصوير وتغطية وقائع الجريمة الصهيونية، وقد حدثت خلال عملية الهدم مشادات كلامية حادة بين الشرطة وممثلي الاحتلال ومن تواجد من المسلمين وطواقمهم بسبب ما تقوم به المؤسسة من هدم وجرف وانتهاك بحق مقبرة مأمن الله".

 

وحضر إلى المقبرة المهندس مصطفي أبو زهرة رئيس لجنة إعمار المقابر الإسلامية واحد متولي وقف مقبرة مأمن الله، وحاول وقف الجرافات عن جريمتها ولكن شرطة الاحتلال حالت دون ذلك.

 

من جهة ثانية، أكدت مؤسسة الأقصى أن الجريمة الصهيونية استمرّت حتى الساعة 4:10، حيث انسحبت آليات الاحتلال من المقبرة، فيما أعلن بعض أذرعه عند خروجه من المقبرة أنه سيتواصل هدم عدد آخر من القبر قد يصل إلى 150 قبراً إضافيا، مما يعني أنه هدم حتى الآن أكثر من 350 قبرا، وقد يصل العدد إلى 500 قبراً .

 

من جانبه، قال زكي إغبارية رئيس مؤسسة الأقصى: "هذه جريمة نكراء وعمل جبان، ولعله قد آن الأوان بعد هذه الجرائم المتكررة بل غير المتوقفة بحق مقبرة مأمن الله أن يتحرك كل الحاضر الإسلامي والعربي والفلسطيني، من أجل إنقاذ مقبرة مأمن الله، وهنا نؤكد للمؤسسة الصهيونية أن كل جرائمكم وسياساتكم الظالمة، لن تمنعنا من مواصلة عملنا للدفاع والحفاظ على مقبرة مأمن الله وكل مقدساتنا وأوقافنا في القدس والداخل" .

 

يذكر أن مقبرة مأمن الله هي أعرق وأكبر مقبرة إسلامية في القدس دفن فيها عدد من صحابة رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، والعلماء والشهداء والفقهاء وعموم أهل القدس.

 

 

 

 

 

 


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »