"الطريق إلى القدس" كتاب جديد للكاتب زاهر المحروقي

تاريخ الإضافة الإثنين 19 كانون الثاني 2015 - 1:24 ص    عدد الزيارات 6360    التعليقات 0    القسم التفاعل مع القدس، أبرز الأخبارالكلمات المتعلقة عمان، الطريق إلى القدس، المحروقي

        


صدر عن “بيت الغشام للترجمة والنشر” باكورة إنتاج الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء لعام 2015، كتاب "الطريق إلى القدس" للكاتب زاهر بن حارث المحروقي، الذي يجمع في كتابه الأول 30 مقالاً، كتبها عن القضية الفلسطينية على مدار 8 سنوات.


في تقديمه للكتاب، الذي يقع في 191 صفحة، يشير المحروقي إلى أنه سئل غير مرة عن سرّ كثرة مقالاته المتعلقة بالقضية الفلسطينية والاحتلال.
وعن ذلك يقول إن الكثير من أبناء جيله تشكل وعيهم السياسي والإنساني عبر القضية الفلسطينية التي كانت في مقدمة قضايا الأمة العربية، مضيفا "كان أهلنا مؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية، وبالأمة العربية الواحدة، وكذلك الوحدة الإسلامية، وهو الشعور السائد لدى أبناء جيلي".


ويشير المحروقي إلى أنه عاصر في فترة شبابه المبكر زيارة الرئيس أنور السادات للقدس عام 1977، وما تبعها من عقد صلح مصري "إسرائيلي" منفرد، عُرف باسم اتفاقية “كامب ديفيد”، وقد كان من نتائج ذلك الصلح، حسب المحروقي، أن غزت "إسرائيل" لبنان ووصلت إلى بيروت بهدف القضاء على منظمة التحرير الفلسطينية عام 1982.


ويضيف قائلا: “كان بالنسبة إلينا أمرا مفروغا منه أنّ القضية الفلسطينية هي قضية المسلمين الأساسية، قبل أن تتوارى اليوم إلى خلفية المشهد، بل كنا نؤمن أنّ من ليس مع المقاومة فهو، ضمنا أو حتما، ضدها، وكانت تتردد في أذهاننا عبارة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر: “ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة”. وهي العبارة التي صدّر بها المحروقي صفحات الكتاب.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »