ضمن فعاليات الملتقى العربي الدولي لنصرة الأسرى في سجون الاحتلال

رئيس مجلس إدارة مؤسسة القدس الدولية: القدس هي الأسير الأقدم والأول

تاريخ الإضافة الإثنين 6 كانون الأول 2010 - 4:36 م    عدد الزيارات 6161    التعليقات 0    القسم أخبار المؤسسة

        


 

انطلقت في العاصمة الجزائرية فعاليات الملتقى العربي الدولي لنصرة الأسرى في سجون الاحتلال والذي يستمرّ يومي 5-6/12/2010، ويتضمن كلمات وورش عمل وفعاليات لنصرة الأسرى في سجون الاحتلال. ويشارك في الملتقى وفود وشخصيات عربية وإسلامية ودولية مختلفة.

 

وألقى الدكتور الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر رئيس مجلس إدارة مؤسسة القدس الدولية كلمة في الافتتاح استهلّها بشكر دولة الجزائر التي تبدو بصماتها واضحة في نصرة القضية الفلسطينية مستذكرًا دور الجزائر في إنجاح مؤتمر مؤسسة القدس الدولية الخامس الذي عقد في أواخر آذار/مارس 2007، ومستذكرًا دور مكتب المؤسسة في الجزائر وهو يعتبر من أكثر المكاتب نشاطًا وأغزرها عملاً وخدمة للقدس.

 

وفي حديثه عن الأسرى أكد الشيخ الأحمر أن الأسير الأقدم والأول الذي يجب أن نتكلم عنه هو القدس برُمّتها، وقال: " قبل أن نتحدثَ عن الأسرى العرب أو الفلسطينيين ولا سيما أسرى القدس، لا بدّ أن نعرف أن الأسير الأكبر هو مدينتنا المقدسة- القدس. القدس اليوم تعايش الحرب والأسر كل دقيقة وكل لحظة".

 

وقال الأحمر إن أسرى القدس يعانون ضعفي معاناة الأسرى العرب والفلسطينيين الآخرين "فاليوم يُعامل الاحتلال الأسرى المقدسيين بازدواجية ظالمة، فهو يرفض تدخُّل أي طرف في شؤونهم ويعتبرهم "مواطنين إسرائيليين" بصفتهم مقيمين دائمين يحملون بطاقة هوية زرقاء، وبالتالي يرى أن سَجنَهم والأحكام الصادرة بحقهم شأن إسرائيلي داخليّ بحت؛ وعليه، يرفض الاحتلال إدراج أسرى القدس ضمن صفقات تبادل الأسرى في المبدأ على اعتبار أنهم سجناء إسرائيليون، ومن جهة أخرى تعامل سلطات الاحتلال أسرى القدس كمعاملتها للأسرى الفلسطينيين من حيث الحرمان من الحقوق والمعاملة القاسية والوحشية والتعذيب".

 

وذكر الأحمر أن عدد أسرى القدس بلغ في نهاية عام 2009 ثلاث مئة وخمسة عشر أسيرًا (315 أسيرًا)، بينهم 4 أسيرات و12 طفلاً وعشرات المحكومين بالسجن مدى الحياة. وتعرض إلى معاناة الأسرى المقدسيين في سجون الاحتلال من تعذيب، وعزل، وحرمان من الحقوق وقتل مما أسفر عن استشهاد 14 أسيرًا مقدسيًّا حتى نهاية عام 2009.

 

وختم الأحمر كلمته مذكرًا بأن مسؤولية تحرير الأسرى تقع على عاتق كل الأمة، داعيًا الجميع إلى العمل على تحقيق حرية الأسرى.

 

يُذكر أن مؤسسة القدس الدولية تشارك في الملتقى العربي الدولي لنصرة الأسرى في سجون الاحتلال من خلال وفد يضمّ الدكتور الشيخ حميد الأحمر رئيس مجلس الإدارة، والأستاذ ياسين حمود المدير العام، والأستاذ هشام يعقوب مدير الإعلام والمعلومات، والأستاذ حسن فريجة مدير العلاقات الخارجية.

 

 

 


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »