الانتهاء من تجديد مسجد عمر الملاصق لكنيسة القيامة

تاريخ الإضافة الإثنين 13 كانون الأول 2010 - 9:10 ص    عدد الزيارات 3286    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


تم الانتهاء من تجديد مسجد عمر الملاصق لكنيسة القيامة والذي يعتبر أول بقعة صلّى عليها مسلم في القدس بعد الفتح الإسلامي للمدينة المقدسة عام 636.

 

هنا وعلى مرمى حجر من كنيسة القيامة صلى عمر بن الخطاب عندما أدركته الصلاة وهو مع البطريرك صفرونيوس في كنيسة القيامة وأبى كل الإباء أن يصلى في هذه الكنيسة الكبرى حتى لا يكون ذلك ذريعة لبعض المسلمين من بعده للتعدي على حقوق المسيحيين في أقدس مقدساتهم.

 

وكان مسجد عمر مر بأربعة مراحل حيث كانت المرحلة الأولى هي التي بني فيها عقب الفتح الإسلامي، أما المرحلة الثانية فهي بناؤه الثاني الذي تم في عهد الملك الأفضل نور الدين علي بن صلاح الدين الأيوبي وهو البناء القائم الآن.

 

ثم جاءت مرحلة ثالثة عام 1994 حيث تم ترميم المسجد برعاية دائرة الأوقاف الإسلامية على نفقة المحسنين وبالتعاون مع لجنة إعمار مسجد عمر بن الخطاب.

 

وبعد ذلك جاءت مرحلة تجديده هذا العام وذلك بالكشف عن جدرانه وسقفه في قسمه الثاني الذي يعتبر امتدادا للقسم الذي تؤدى فيه الصلوات.

 

وللمسجد مئذنة يرفع عليها الآذان خمس مرات كل يــوم، كمــا تؤدى فيه الصلوات الخمس عدا صلاة الجمعة التي يصليها المقــدسيون في المسجد الأقصى المبارك لمكانته الدينية والروحية رغم أن في البلدة القديمة نحو ثلاثين مسجدا.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »