الاحتلال نفذ 130 اعتداء ضد أهل القدس خلال كانون ثاني الماضي

تاريخ الإضافة الإثنين 7 شباط 2011 - 2:32 م    عدد الزيارات 2750    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أكد مركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية في بيت الشرق بالقدس المحتلة أن الاحتلال واصل منذ بداية العام الجديد انتهاكاته واعتداءاته ضد كل ما هو فلسطيني في مدينة القدس المحتلة: من هدم وتهديد للبيوت والمنشآت الفلسطينية، وتجريف الأرض ومصادرتها، وحفر الأنفاق وإغلاق الطرق والمعابر، من أبرزها هدم فندق شبرد– قصر مفتي فلسطين- لإقامة متحف وكنيس وبناء عشرات الوحدات الاستيطانية بمكانه، وذلك لطمس هوية المدينة وجعل حاضرها مزيفاً.

 

وأورد التقرير ملخصا لهذه الانتهاكات، وقال المركز إنه وثّق أكثر من 130 اعتداء ضد أهالي المدينة المقدسة، أبرزها الاعتداء على الحق في السكن الملائم حيث اقترفت تلك السلطات أكثر من 104 انتهاكاً منها هدم 3 مساكن، مسكنين منها في حي بيت حنينا وآخر في حي الشيخ جراح، كان يسكنها أكثر من 13 فرداً 4 منهم أطفال باتوا الآن مشردون لا مأوى لهم في ظل البرد القارص.

 

كما تم مداهمة مسكنين في سلوان بهدف الاعتقال، ولا زالت عائلة سليمان في بيت حنينا حبيسة وسجينة بفعل الجدار الذي أحاطها بالكامل ويمنع عليهم الذهاب والإياب إلا عبر طرق معينة تعينها لهم سلطات الاحتلال.

 

ويتهدد الهدم أكثر من 98 مسكناً، حيث لا زال القضاء الصهيوني ومحكمته المركزية يصران على هدم وتشريد أهالي حي البستان ببلدة سلوان والمكون من 88 مسكناً في جلسة المحكمة التي عقدت في 25 كانون ثاني 2011، ويتهدد أيضا 4 مساكن في بيت حنينا و3 في البلدة القديمة أصبحت مهددة بالانهيار بعد إزالة الدعامات الحديدية التي كانت مثبتة منذ 35 عاماً، وتهديد 3 مساكن في شعفاط. كما ويتهدد الهدم 4 منشآت منها حظيرة أغنام وغرفة صغيرة لحراسة موقف باصات في حي الطور، وخيمة تعليمية في قرية النبي صموئيل، وتهديد مقبرة مأمن الله بالتجريف تحوي 220 قبراً فيه رفات أموات المسلمين.

 

وأضاف التقرير أن الاحتلال نفذ 15 عملية هدم وتجريف لعدد من المنشآت ومساحات من الأراضي: ففي العيسوية تم هدم منشأتين وتجريف 35 دونماً، وفي حزما تم تجريف 4 منشآت، وفي الطور 3 منشآت، كما تم هدم وتجريف قصر مفتي فلسطين في الشيخ جراح لبناء وحدات استيطانية للمتطرفين اليهود، وفي سلوان أنهت سلطة الآثار حفر نفق يربط عين سلوان بساحة البراق وعلى بعد أمتار من الحائط الغربي للمسجد الأقصى بطول 600 متر.

 

وعلى صعيد المصادرة والاستيطان، تمت مصادرة 560 دونماً في 4 مواقع من أراضي القدس خلال كانون ثاني 2011 حيث تم الإعلان عن مصادرة 4.5 دونماً بحجة أنها أراضي مطلوبة للمصلحة العامة والإعلان موقع من رئيس بلدية الاحتلال في القدس نير بركات، كما تم مصادرة 455 دونماً لبناء مخطط استعماري استيطاني في قرية لفتا المهجرة، و8 5 دونماً من أراضي بيت حنينا لربط شارع بيجن 4 بشارع رقم 20 لتسهيل عملية سير وربط مستوطنة "بسجات زئيف" بمستوطنة "النيفي يعقوب"، وكما تم مصادرة أراضي على طريق نابلس موقع سعد وسعيد وقف اليمللي، حيث تم التهديد بإخلاء الأرض البالغة مساحتها 11.5 دونماً بادعاء ملكيتها لـ"دائرة أراضي إسرائيل".

 

وعلى صعيد الحواجز والحصار أوضح التقرير أنه تم إغلاق معبر شعفاط مرات عديدة وتم التنكيل بالمواطنين المارين منه، كما تم إغلاق طريق عناتا – شعفاط والاعتداء بالضرب على 3 مواطنين ورشهم بالغاز.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »