خبير: إخطارات الهدم في القدس مخالفة للقانون الدولي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 1 آذار 2011 - 6:27 م    عدد الزيارات 3231    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أكد الدكتور حنا عيسى خبير القانون الدولي عدم قانونية إصدار محكمة بلدية الاحتلال في القدس أمراً بهدم عمارة "برج الأمراء" في حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، والتي تضم 22 شقة سكنية، بحجة عدم الترخيص وأمهلت سكانها الذين يزيد عددهم عن 150 مواطناً عشرة أيام لإخلالها تمهيداً لتنفيذ أمر الهدم.

 

وقال إن هذه القرارات باطلة ومخالفة لأسس وأحكام القانون الدولي الإنساني، وللمعايير المنصوص عليها في الاتفاقيات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

 

وأضاف الدكتور عيسى: "إن سلطات الاحتلال تقوم بمثل هذه الأعمال ضمن سياستها الممنهجة لتهويد القدس، فهي تستهدف الوجود الفلسطيني في المدينة، وتعزلها، وتغلقها بوجه الفلسطينيين الراغبين في البقاء أو القدوم للإقامة فيها، وتجبرهم على الهجرة القسرية جراء القيود التي تحول دون ممارسة الفلسطينيين لحقهم في البناء والسكن في القدس".

 

واعتبر إخطارات سلطات الاحتلال بهدم عمارة برج الأمراء وغيرها من الإخطارات الأخرى في أحياء بيت حنينا وشعفاط والعيسوية وسلوان تعتبر سياسة هدم المنازل غير شرعية وهي منافية لأحكام القانون الدولي الإنساني وتحديداً تلك المنصوص عليها في اتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949 وتندرج سياسة هدم البيوت ضمن المخالفات الجسيمة وأحد أشكال الإجراءات "التعسفية" التي تتسبب في تدمير ومصادرة الملكية على نطاق واسع ودون توفر ضرورة عسكرية تستدعي من السلطة القائمة بالاحتلال القيام بذلك.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »