مثقفون يناقشون في القدس كتابا حول تاريخ فلسطين

تاريخ الإضافة الخميس 5 أيار 2011 - 9:27 ص    عدد الزيارات 3157    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


ناقش مهتمون ومثقفون في مقهى الكتاب الثقافي المكتبة العلمية بشارع صلاح الدين وسط القدس المحتلة كتاب "تاريخ فلسطين في طوابع البريد" لمؤلفه نادر خير الدين أبو الجبين الصادر في طبعته الثانية عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية رام الله في نيسان (ابريل) الماضي باللغتين العربية والانكليزية مع شرح عن كل طابع، وذلك في سياق إشهار الكتاب في مدن فلسطين.

 

ويتضمن الكتاب، ذو الحجم الكبير المكون من 500 صفحة ملونة ويزن حوالي 3 كغم، كل ما يتعلق بفلسطين من طوابع ابتداء من العهد العثماني في فلسطين وانتهاء بالعام 2010 ومن ضمنها الطوابع التي تصدرها السلطة الفلسطينية. ويشمل كذلك الطوابع العثمانية والمصرية في قطاع غزة والأردنية وطوابع الانتداب البريطاني والمقاومة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية وطوابع الاتحادات والجمعيات والانتفاضتين الأولى والثانية والمجازر التي ارتكبت بحقه والطوابع التي أصدرها مؤيدو الشعب الفلسطيني في الدول العربية والأوروبية وأمريكا اللاتينية وطوابع التضامن مع الشعب الفلسطيني.

 

ويمكن القول أن هذا الكتاب يؤكد عروبة فلسطين عبر التاريخ مرورا بكل محاولات تقسيمها، بدءا بغرس المستعمرات الصهيونية الأولى في سبعينات القرن التاسع عشر ومنتهيا بالسلطة الفلسطينية.

 

مؤلف الكتاب مهندس مدني فلسطيني الأصل مقيم حاليا في الولايات المتحدة الأميركية. اعتمد في كتابه على كل ما جمعه من طوابع شخصية له على مدى أكثر من أربعين عاما إذ تكونت مجموعته الشخصية من كل الطوابع التي تتعلق بفلسطين على مدار قرن من الزمان تقريبا، وهي تؤرخ لفلسطين على مدار هذه الحقبة الزمنية الطويلة.

 

وكان الباحث في قضايا الأرض والاستيطان يعقوب عودة قدّم الضيف كصديق قديم لوالده، حيث شغل والد المؤلف منصب أول رئيس لمكتب منظمة التحرير الفلسطينية في الكويت. وبحضور العديد من المهتمين وهواة جمع الطوابع، قال المؤلف أبو الجبين انه سعيد لانجاز هذا العمل و"سعيد جدا لإشهار كتابه هدا في وطنه فلسطين".

 

وعلق الفنان يعقوب أبو عرفة على الكتاب بقوله انه أعطى معنى جديدا للطابع "إذ أن كل طابع يشكل موضوعا ورمزا لمرحلة من مراحل النضال الوطني الفلسطيني وتم طبعه ورسمه عميقا في أذهاننا لدلالته على تاريخ وطن ضائع وما زال مفقودا". وطالب آخرون بتدريس الكتاب في مدارس حتى تطّلع أجيالنا الصاعدة على تاريخنا العريق.

 

وعبّر المؤلف والحاضرون عن إعجابهم لفكرة مشروع آخر تم أخيرا يتضمن تأريخ فلسطين من خلال الملصقات التي صدرت طيلة الكفاح الشعبي الفلسطيني المتواصل. في حين أشار المؤلف إلى رغبته في إصدار كتاب عن طوابع الوحدة العربية والعمل العربي المشترك "عسى أن تتجسد يوما ما".

 

يذكر أن الطبعة الأولى من الكتاب صدرت في بيروت وقدم لها المرحوم الأستاذ أنيس صايغ.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »