مؤسسة الأقصى: الاحتلال يستعد لاستكمال هدم طريق باب المغاربة وبناء جسر عسكري

تاريخ الإضافة الخميس 30 حزيران 2011 - 10:39 ص    عدد الزيارات 3062    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


ذكرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أن الاحتلال يتهيأ لاستكمال هدم طريق باب المغاربة الملاصق للمسجد الأقصى من الجهة الغربية الجنوبية بهدف بناء جسر عسكري كبير، واستكمال تهويد منطقة حائط البراق.

 

وتوقعت، في تقرير لها، بأن يكون هذا الهدم في الأيام القريبة أو بعد أسابيع، علماً أن مصادر صحفية عبرية ذكرت أنه كان من المفترض أن يبدأ الهدم المتجدد لطريق باب المغاربة الأسبوع القادم، لكنه تأجل إلى شهر أيلول القادم بحسب توصية من شرطة الاحتلال في القدس، خلال محادثات سرية في أروقة الاحتلال بخصوص الموضوع.

 

وقالت المؤسسة "أن من يتابع الإعلام العبري، وهو المجيّر لخدمة أجندة الاحتلال، خلال الشهر الأخير، وبخاصة الأسبوع الأخير، ونشر العديد من التقارير والتحليلات الصحفية حول قضية طريق باب المغاربة، ابتداءً من يوم الجمعة الأخير وحتى يوم أمس الأول الثلاثاء، يدرك أن الاحتلال يحاول تجهيز الأرضية لاستكمال مخططه الاحتلالي بهدم طريق باب المغاربة وتنفيذ مشروعات تهويدية لها تأثيرات خطيرة وبعيدة المدى على المسجد الأقصى".

 

ولفتت المؤسسة إلى أن طاقماً منها زار موقع طريق باب المغاربة لكنه لم يشاهد تحركات ملفتة للنظر في المنطقة طريق باب المغاربة.

 

لكن المؤسسة أضافت بأنه "وبحسب التجربة مع الاحتلال، فإنه عادة لا ينشر مواعيد محددة لمثل هذه الأعمال، بل يحاول إخفاءها والبدء بتنفيذها بشكل مفاجئ".

 

وحذّرت المؤسسة من مخاطر هدم طريق باب المغاربة، مؤكدة أنه جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى، وأن استكمال هدمه هو في الحقيقة هدم لجزء من المسجد الأقصى المبارك.

 

وقالت أنه بحسب خرائط ووثائق اطلعت عليها، فإن "الاحتلال يخطط بعد هدم طريق باب المغاربة وما يحويه من آثار إسلامية عريقة، ومسجد وغرفتين، سيقوم ببناء جسر عسكري كبير يرتكز على أعمدة ضخمة تؤهله لحمل آليات عسكرية كبيرة، بالإضافة أنه يجعل بوسع الاحتلال اقتحام المسجد الأقصى بآلاف الجنود دفعة واحدة، وكذلك اقتحام الجماعات اليهودية والمستوطنين والسياح الأجانب بأعداد أكبر مما عليه اليوم، كما أن الاحتلال يخطط إلى تحويل أسفل الجسر العسكري، إلى كنس يهودية، وتوسيع ساحة البراق واستكمال تهوديها.

 

كما أن الاحتلال يخطط إلى حفر نفق وفتح الباب أسفل باب المغاربة المسمى باب النبي، بالإضافة إلى أن هدم طريق باب المغاربة سيكشف بشكل كامل مسجد البراق– الموجود ملاصقة من طريق باب المغاربة وأسفل باب المغاربة-، الذي يخطط الاحتلال إلى تحويله إلى كنيس يهودي أيضا، بالإضافة إلى أن الاحتلال يخطط إلى بناء كنيس كبير أيسر الطريق المذكور على بعد أمتار منه، وبالتحديد فوق المدرسة التنكزية، وسيكون الكنيس مشرفا ومفتوحا على المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة والساحات الغربية للمسجد الأقصى المبارك، بالإضافة إلى أن الاحتلال يخطط لمشاريع تهويدية شاملة لكامل منطقة البراق ومنطقة حارة المغاربة، التي هدمت عام 1967م بعد أربعة أيام من الاحتلال، ستؤدي إلى تغيير شكل المنطقة وطابعها بشكل جذري".

 

وأوضحت مؤسسة الأقصى "أن استكمال هدم طريق باب المغاربة، سيكون إشارة البدء بكل المشاريع التهويدية التي ذكرت، والتي سيكون لها تبعات وتأثيرات جدّ خطيرة على المسجد الأقصى المبارك.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »