الشيخ صبري مخاطبا الجموع المحتشدة في الأقصى المبارك:

احرصوا على شد الرحال إلى القدس والأقصى بعد رمضان

تاريخ الإضافة السبت 27 آب 2011 - 9:06 ص    عدد الزيارات 2796    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


دعا سماحة الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس الفلسطينيين إلى شدّ الرحال والصلاة في المسجد الأقصى المبارك في رمضان وغير رمضان، وفي التردد على الأقصى بعد رمضان وفي جميع الأوقات وأيام السنة كلها.

 

وقال، في خطبة صلاة الجمعة الرابعة والأخيرة برمضان الفضيل بالمسجد الأقصى المبارك: "ينبغي على كل مرابط في فلسطين أن يشد الرحال إلى الأقصى وأن يتوجه إلى القدس فإن منع بسبب الحواجز أو لأي سبب من الأسباب فانه يصلي حيث يُمنع وله أجر مساوٍ لمن يصلي في الأقصى".

 

وأضاف: "يا أبناء الإسراء والمعراج إن تخطيكم الحواجز العسكرية الظالمة اليوم وحشدكم المبارك اليوم في رحاب المسجد الأقصى وأن زحفكم إلى الأقصى للصلاة فيه بما فيها التراويح والجمع والجمعة الرابعة والأخيرة برمضان إنما يمثل ردا عمليا ورسالة واضحة للطامعين في المسجد الأقصى ورسالة أخرى للعالم أجمع بأن أبناء بيت المقدس وأكناف بيت المقدس يحبون الأقصى وإنهم متعلقون به وهم على الوعد والعهد.. كيف لا والأقصى يمثل جزءا من إيمانهم وعقيدتهم".

 

وخاطب جموع المصلين الذين وصل عددهم إلى نحو 300 ألف مصلي، قائلاً: "أهلا بكم يا من وفدتم من أنحاء فلسطين المباركة المقدسة للمشاركة في هذه الجمعة الرابعة والأخيرة من رمضان.. وصوما هنيئا لمن صلى الجمعة في المسجد الأقصى في الشهر المبارك فيكون المُصلي قد نال ثلاث فضائل: صلاة الجمعة وفضائلها، والأقصى وفضائله، والصوم وفضائله فطوبى لمن جمع هذه الفضائل مرة واحدة".

 

وحث سماحة الشيخ صبري المواطنين على الإسراع في التوبة إلى الله تعالى، وقال: "لقد من الله علينا إن فتح باب التوبة على مصراعيه في هذا الشهر الفضيل، وينبغي على كل مسلم أن يفتح صفحة جديدة مع رب العالمين وان يكون صادقا في توبته مع الله".

 

من جهة ثانية، لفت سماحته إلى "أن مشكلة المنهاج الفلسطيني في مدينة القدس المحتلة وضواحيها لا زالت قائمة وتتفاقم هذه المشكلة بسبب تدخل بلدية الاحتلال في موضوع المنهاج الفلسطيني".

 

وقال "إن بلدية الاحتلال قامت بإزالة وشطب دروس وموضوعات تمت بصلة بتراثنا وحضارتنا وتاريخنا وديننا من هذا المنهاج مثل شطب نشيد العودة المقرر في المنهاج، وتشطب درسا متعلقا بمدينة القدس وأخرى تتعلق بالانتماء لتراثنا وحضارتنا وتاريخنا وهكذا من النسوخات التي تستهدف نزع العلاقة بين الفلسطيني وأرضه وتاريخه وحضارته".

 

وأضاف: "نحن أصحاب حضارة وتاريخ وجذور عميقة في هذه المدينة ومن حقنا أن ندرس تراثنا وتاريخنا وحضارتنا".

 

وتابع قائلاً: "رغم تحفظنا على المنهاج الفلسطيني إلا أننا لا نسمح أن تلغي سلطات الاحتلال ذاكرة أجيالنا وأن تفصلهم عن ثقافتهم وحضارتهم".

 

وطالب سماحة الشيخ صبري إدارات المدارس وهيئاتهم التدريسية ولجان أولياء الأمور فيها إلى التمسك والاستمرار بالمنهاج الفلسطيني وعدم التعامل مع المنهاج المنسوخ".

 

وبيّن سماحته فضائل ليلة القدر التي قال الله تعالى بخصوصها أنها خير من ألف شهر، وحث على إحياء هذه الليلة الروحية الإيمانية وأن يتوجه المسلمون إلى الله تعالى بقلوبهم وضمائرهم وأحاسيسهم والدعاء بنصرة الإسلام والمسلمين وإنهاء احتلال القدس والمسجد الأقصى وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة.


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »