خبير مقدسي: الاستيطان خطوة لتغيير المشهد المكاني للقدس

تاريخ الإضافة الخميس 19 كانون الثاني 2012 - 10:06 ص    عدد الزيارات 2497    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أكد خبير الخرائط والاستيطان خليل التفكجي أن البلدة القديمة في القدس من أهم المناطق في العالم حساسية ونتيجة لذلك تم الإعلان عنها كمنطقة أثرية محمية عالمياً بل ووضعت في قائمة التراث الحضاري الذي يجب حمايته.
وقال: جاءت الأهمية الكبرى لهذه المنطقة، كونها تحمل بصمات التاريخ الأثري، والفكري، والحضاري، من خلال الآثار البيزنطية، والإسلامية، حتى العثمانية مروراً بالصليبية، والمملوكية، والفاطمية والأموية.
ونظراً لهذه الأهمية وضعت المدينة في دائرة الهدف فور احتلالها، فكان الاستيلاء على البيوت والمنازل وهدم حارة الشرف والمغاربة ضمن سياسة وضع بصمات يهودية بالمكان في خطوة لتغيير للمشهد المكاني للمدينة.
واستعرض التفكجي في الندوة التي نظمتها دائرة شؤون القدس في جامعة القدس أمس أهم مراحل الاستيطان داخل البلدة القديمة في المدينة المقدسة، لافتاً إلى أنه تم الإعلان عن مصادرة (116) دونما من الأراضي الموجودة داخل البلدة القديمة والتي حددت بخارطة رقم هـ ب /أ/108/322 بمصادرتها للمصلحة العامة وشملت هذه الأراضي حارة المغاربة التي تم تدميرها عام1967 وأراضي أحياء (حارة الشرف، حارة الميدان، حارة النمامرة، حارة الجواعنه، حوش العسلي، حارة اليهود) وفي عام (1968) تم الإعلان عن مصادرة 116 دونماً من أراضي البلدة القديمة بموجب قرار المصادرة للمصلحة العامة والذي يحمل رقم 5 ب /أ/108/322 وتم نشره بالجريدة الرسمية، و بموجب هذا القرار تم مصادرة 790 عقاراً تعود ملكيته إلى عدة قطاعات منها وقف إسلامي وصدور منها 15 عقار ووقف ذري صودر منها 346 عقار أما الملكية الخاصة فقد صودر257 عقار ووقف كنسي صودر 9 عقارات و أخيرا المرافق العامة صودر منها 5 عقارات .


المصدر: خاص: موقع مدينة القدس - الكاتب: publisher

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »