الاحتلال يحدد موعداً لمناقشة مخطط "موقف جفعاتي" في سلوان تمهيدا للمصادقة عليه

تاريخ الإضافة الثلاثاء 31 كانون الثاني 2012 - 1:39 م    عدد الزيارات 2589    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


تناقش ما تسمى اللجنة اللوائية لتخطيط والبناء الصهيونية في جلستها المقرر عقدها في 13 من شهر شباط القادم المخطط المعروف باسم "موقف جفعاتي" والذي يحمل الرقم الهندسي 13542 وينص على بناء مبنى ضخم بمسطح 10626 مترا مربعا والذي يقع على تخوم الأسوار الجنوبية للمسجد الاقصى المبارك في حي وادي حلوة بسلوان.
وتهدف المناقشة المصادقة على مخطط البناء الضخم الذي يراد وصله بباب المغاربة (أحد بوابات القدس القديمة) عبر تشييد جسر بين المبنى ومدخل بوابة باب المغاربة.
وينص المخطط على تشييد مبنى ضخم جدا ضمن خطة لتوسيع النفوذ الصهيوني وتعزيز السياحة الصهيونية إلى حي وادي حلوة المقدسي الواقع في سلوان وينص على بناء مبنى للاستخدام السياحي على قطعة ارض ملاصقة لسور القدس الجنوبي تبلغ مساحتها 5420 مترا مربعا، وهذا البناء من المقرر أن يخضع لسلطة إدارة ما يدعى بحديقة "عير دافيد" الاستيطانية في حي وادي حلوة وبالتالي سيكون تحت إدارة جمعية ألعاد الاستيطانية المتطرفة.
ووفقا للمخطط فإنه من المقرر أن يتم بناء مبنى ضخم بمسطح يقارب 10626 مترا فوق الأرض بالإضافة إلى موقف تحت الأرض بسعة 250 سيارة ومن المرجح ان نسبة البناء التي أقرت لهذا المخطط تبلغ 273% من مساحة الأرض المقرر إقامة المشروع الاستيطاني عليها.
وحسب تعليمات المخطط فان طابقا كاملا في البناء الجديد سيخصص لاستخدام علماء ودائرة الآثار ألصهيونية هذا بالإضافة إلى تخصيص مساحات للاستخدام السياحية ومعارض للمكتشفات الأثرية اليهودية وغرف استقبال للزوار وغرف تعليمية وإرشادية وقاعات ومحال تجارية ومعرض ومساحات لمكاتب إدارة " عير دافيد.
وسيقام المبنى فوق شبكة من الأنفاق التي تم حفرها سابقا وأعلن عن افتتاحها منتصف العام الحالي ولكنها حتى الان لم تفتتح أمام العامة وهذه الشبكة من الأنفاق تمتد من عين سلوان وتصل إلى حائط البراق حيث يتوقع أن يكون هناك محطة استراحة في هذا المبنى للزوار أثناء استخدامهم للنفق في حال تم افتتاحه.
يذكر أن هذا المخطط كان حصل على مصادقة اللجنة المحلية لتخطيط والبناء الصهيونية قبل اقل من شهر حيث صادقت المحلية عليه في 28 من كانون الأول 2011، وفي ظرف أقل من شهر تم وضعه على جدول أعمال اللوائية في إشارة واضحة إلى إصرار الجانب الصهيوني في المضي قدما في تهويد الأحياء المقدسية في القدس وفي تعزيز سيطرته عليها.
وكانت المحلية الشهر الماضي صادقت على مخطط أخر في سلوان في قلب حي وادي حلوة يطلق عليه مخطط "بيت همعيان" ولكنه حتى الآن لم يوضع على جدول أعمال اللوائية ويراد من خلال هذا مخطط إنشاء مبنى ضخم يدعى "ببيت همعيان" وهو مخصص للاستخدام السياحي وتحديدا لزوار ما يدعى بـ "عير دافيد" ومن المقرر إقامته بموقع قريب من عين سلوان على ارض تقع بالقرب من أسوار القدس الجنوبية.

 


المصدر: خاص: موقع مدينة القدس - الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »