تنظيم يوم ثقافي بجامعة القدس‎

تاريخ الإضافة الإثنين 5 آذار 2012 - 4:41 م    عدد الزيارات 2443    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


نظمت وزارة الثقافة برام الله بالتعاون مع جامعة القدس يوماً ثقافياً ضمن برنامج "كيف حملت القلم"، لمناسبة اليوم الوطني للثقافة الفلسطينية في مسرح الجامعة الرئيس، تحدث خلاله عصام نصار الباحث في تاريخ فلسطين والأستاذ في جامعة ايلينو في الولايات المتحدة الأمريكية، عن الموسيقار الفلسطيني المقدسي "واصف جوهرية"، بحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة دائرة الموسيقى.
ويأتي عقد هذا اليوم ضمن مجموعة الفعاليات والندوات والاحتفالات التي تنوي وزارة الثقافة عقدها في كافة المحافظات الفلسطينية لمناسبة يوم الثقافة الوطني الفلسطيني.
وقد تحدث د. معتصم عديلة من دائرة الموسيقى معتبراً حلقة البرنامج من أهم الحلقات تميزاً بموضوعها، كونها ستتطرق لمذكرات المؤرخ الموسيقي واصف جوهرية، خاصة في الحقبة الزمنية المهمة بداية القرن العشرين، وهي الحقبة الهامة التي حالت نكبة الـ48 من تطورها.
ولفت د.عديلة واصف جوهرية بأنه أحد الاعلام الذين لم ينالوا الحظ الوافر في الاعلام والتعليم، معتبراً إياه ذو بصمة في تاريخ الموسيقى الفلسطينية.
وقد تحدث أ. عصام نصار عن القدس من خلال الموسيقار الفلسطيني واصف جوهرية، ومذكراته، معتبراً إياها ذخيرة حية لتاريخ أهل القدس، وتاريخ المدينة كمدينة مأهولة في كافة المجالات، وقال عن حياة الموسيقار: "ولد عازف العود واصف جوهرية في حي السعدية بالقدس عام 1897، نشأ في عائلة امتلك افرادها نضجاً موسيقياً كبيراً، وتأثر بكبار أعلام الغناء في مصر منهم سيد درويش ويوسف المنيلاوي، وافتتح مقهى في القدس وأصبح ملتقى كبار أهل الفن والغناء، كما وتعتبر تسجيلاته الموسيقية من المورث الفلسطيني المشهور في الربع الأول من القرن الماضي".


المصدر: خاص: موقع مدينة القدس - الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »