أثار جدلا واسعا حول مؤسسات التمويل "المشبوهة": مثقفون يناقشون كتاب "فلسطين: وطن للبيع" في القدس

تاريخ الإضافة الثلاثاء 6 آذار 2012 - 2:56 م    عدد الزيارات 2626    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


ناقشت نخبة من المثقفين المقدسيين في المقهى الثقافي التابع للمكتبة العلمية في شارع صلاح الدين بالقدس كتاب "فلسطين: وطن للبيع" للكاتب الفلسطيني الدكتور خليل نخلة.
وأثار الكتاب جدلاً واسعاً اجتذب عدداً كبيراً من الحاضرين مما حدا بمنسقي اللقاء الانتقال إلى قاعة أكبر في المركز الثقافي الفرنسي المجاور، حيث افتتح الجلسة وأدارها الباحث الفلسطيني توفيق حداد وترك المجال لنخلة الذي جاء ليكشف فساد المؤسسات الممولة على طريقة "من فمك أدينك"؛ فبعد عمله في إدارة وتنسيق وتخطيط وتنفيذ المشاريع "التنموية" في جنيف مع مؤسسة التعاون وبعد عودته إلى فلسطين مع الاتحاد الأوروبي، يجد أن من واجبه توجيه النصائح للجيل الجديد لأخذ مواقف نقديّة من مجمل صناعة "المساعدات" التي يعتاش عليها البعض، ويطمع البعض الآخر بالوصول إلى هذه الوظائف دون تقديم أي تضحية.
البديل الذي يطرحه نخلة بديل جذري يتعلّق بمصير ثلاثة آلاف وثمانمائة مؤسسة غير حكومية تعمل في القدس والضفة الغربية وقطاع غزّة، معتبراً إياها مؤسسات غير قانونية تتلقى الدعم المادي من الخارج لتنفيذ مشاريع "سياسية" وليست ثقافية أو اجتماعية، تخدم سياسات الدول المانحة والممَوِلة، الأمر الذي أدّى بالشعب الفلسطيني الاعتماد عليها للعيش، ناسياً قدرته على العمل الشخصي والإنتاج الذاتي دون حاجته لأموال تغدق عليه من الخارج، فتؤثر في ثقافته وتفكيره.
وفي نهاية اللقاء وقّع نخلة مجموعة من الكتب التي أقبل الحاضرون على اقتنائها، فيما يتم التخطيط لإجراء لقاء آخر في رام الله في الثاني عشر من شهر مارس لعرض الكتاب هناك كونه لاقى إقبالاً واسعاً في فكرته وطرحه الجديدين.

 


المصدر: خاص: موقع مدينة القدس - الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »