لمواجهة مسيرة القدس: الاحتلال يعلن حالة التأهب وباراك يأمر جيشه بإستخدام القوة

تاريخ الإضافة الجمعة 30 آذار 2012 - 6:23 ص    عدد الزيارات 2426    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


اعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي حالة التأهب في صفوف قواته على امتداد الحدود في جميع الجبهات بمناسبة يوم الارض.

وذكرت اذاعة 'صوت اسرائيل' عن مصدر عسكري قوله "إن حالة التأهب أعلنت في صفوف القوات المرابطة على امتداد الحدود في جميع الجبهات استعدادا للنشاطات الاحتجاجية المخطط لها غدا بمناسبة يوم الارض.

واضاف المصدر "ان القادة الميدانيين في الجيش الاسرائيلي أحيطوا علما بالتوقعات الاستخبارية وقد تم الاستعداد لها بالشكل المناسب".

وأوضح المصدر "ان قوات الاحتلال على أتم الاستعداد لاسوأ الاحتمالات رغم انه يسود الاعتقاد بان المشاركين في المسيرات الاحتجاجية لن يحاولوا العبور الى الجانب الاسرائيلي من الحدود على حد ذكر المصدر".

وقال المصدر العسكري ان حالة التأهب القصوى اعلنت في هضبة الجولان أيضا للحيلولة دون تكرار أحداث يوم النكبة.

واشار الى ان القوات الاسرائيلية على امتداد الحدود وفي مناطق الضفة الغربية زُوّدت بوسائل ملائمة لمواجهة مسيرات حاشدة.

وفى السياق نفسه، ضاعف الجيش الإسرائيلى من قواته على الحدود مع مصر وسوريا ولبنان، حيث ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية المختلفة أنه سيتم بموجب هذه الحالة نشر قوات معززة من الجيش والشرطة على امتداد الحدود مع مصر وسوريا ولبنان والأردن وفى مدينة القدس خاصة بالقرب من المدن والقرى الكبرى فى الدول العربية المختلفة التى ستخرج فى مسيرات حاشدة فى مسيرة القدس العالمية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن مفتش عام الشرطة الإسرائيلية دعوته لزعماء عرب الداخل - عرب 48- خاصة رؤساء السلطات المحلية العربية داخل إسرائيل إلى التحلى بالمسئولية وتنسيق فعاليات يوم الأرض غداً مع الشرطة، زاعما بأن الشرطة ستسمح بتسيير مسيرات وبتنظيم مهرجانات جماهيرية على أن يتم ذلك بالتنسيق المسبق مع الشرطة إلاّ أنها لن تسمح فى الوقت نفسه لخرق القانون.

وأشار دانينو إلى أن الشرطة اتخذت كافة الإجراءات الأمنية المشددة فى محيط الحرم القدسى الشريف حيث تفرض قيودا على دخول المصلين الحرم، وذلك بعد ترأسه لجلسة مشاورات مع كبار ضباط الشرطة لإجراء تقييمات توطئة لفعاليات يوم الأرض.

وفى السياق نفسه، أصدر وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك تعليماته للجيش الإسرائيلى والمنظومة الأمنية الإسرائيلية، باستخدام القوة فى حال اختراق الحدود مع أى دولة مجاورة لإسرائيل غدا خلال فعاليات ذكرى يوم الأرض، وأمرهم بالاستعداد لأسوء السيناريوهات المتوقعة فى ذكرى هذا اليوم.

وستنطلق مسيرة "القدس العالمية" من دول الجوار لفلسطين المحتلة باتجاه الأراضى المحتلة غدا الجمعة.

وأوضحت يديعوت أن باراك أجرى خلال الأيام الماضية سلسلة من جلسات تقدير الموقف، بمشاركة عدد من الشخصيات الرفيعة فى الجيش والشرطة الإسرائيلية، وأجهزة المخابرات المختلفة وذلك فى إطار الاستعدادات والتجهيزات لتبعات يوم الأرض.

وأضافت الصحيفة العبرية أن بارك أصدر أمراً للجيش الإسرائيلى وباقى الأجهزة الأمنية، للاستعداد لأسوء السيناريوهات المتوقعة فى ذكرى يوم الأرض، وذلك بالرغم من التوقعات التى نشرتها أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، والتى تشير إلى احتمال عدم حدوث صدامات بين الجيش الإسرائيلى والمتظاهرين فى المناطق الحدودية.

ولفتت يديعوت إلى أن الجيش الإسرائيلى ضاعف من عدد قواته على المناطق الحدودية وعلى الحواجز الإسرائيلية، كما رفع من درجات التنسيق الأمنى مع أجهزة الأمن الفلسطينية فى الضفة الغربية، للعمل داخل مناطق الضفة.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الجيش الإسرائيلى سيتابع شبكات التواصل الاجتماعى والقنوات الإعلامية الفلسطينية فى يوم الأرض، لفحص مدى جدية الشارع الفلسطينى فى الخروج فى المظاهرات.

وكان الجيش الإسرائيلى قد أصدر فى وقت سابق تعليمات لقواته بإطلاق النار على المتظاهرين فى ذكرى يوم الأرض، كما زودت عناصرها بوسائل حديثة لتفريق المظاهرات، استعداداً لسيناريو شبيه بسيناريوهات يوم النكبة والنكسة.


المصدر: شبكة فلسطين الإخبارية - الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »