إحياء ذكرى النكبة في بيت اجزا بالقدس‎

تاريخ الإضافة الأحد 29 نيسان 2012 - 4:19 م    عدد الزيارات 3230    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


نظمت دائرة النشاط التربوي بمركز المنتدى الثقافي _بيت عنان بالتعاون مع ادارة مدرسة بيت اجزا الاساسية الواقعة شمال غربي القدس يوما مفتوحا لإحياء ذكرى النكبة الـ64 واستهدف اليوم “200″طالبا وحشد من الاهالي, وبمشاركة 14 متطوعا.
تحدثت حياة ربيع مديرة المدرسة عن اهمية النشاطات التربوية اللامنهجية في استحداث ثقافة ابداعية واستكشاف المهارات الفردية والجماعية لدى طلاب المدارس داعية المؤسسات الاهلية لتكريس برامج تستهدف المدارس. ثم تحدثت ربيع عن النكبة وما احدثته من مأساة لشعب الفلسطيني وتهجيره الى جميع دول العالم.
من جانبها، أكدت شريهان سعادة عضوة الهيئة الادارية بمركز المنتدى الثقافي على ان المقولة الصهيونية بأن الكبار سيموتون والصغار سينسون اصبحت من الماضي. وأضافت: اليوم ونحن نحيي ذكرى النكبة الاربعة والستون نرى اطفال فلسطين هم من ينظمون فعاليات لها علاقة بالأرض والنكبة والشتات مما يؤكد ان اطفال فلسطين هم من سيرفعون راية حق العودة لشعبنا الفلسطيني الذي شرد من ارضه في عام 48.
واشتمل اليوم رسم على الوجوه بأسماء القرى المهجرة وعرض أسماء تلك القرى من قبل الطلاب ودبكة فلكلورية وفقرات غنائية وشعرية عن القدس والنكبة، وعرض فقرة للمهرجين من قبل دائرة المسرح والفنون بالمركز قدمها الفنان غسان عجلوني جسّد فيها حياة وصمود المواطن صبري غريب الذي واجه كل الإغراءات والتهديدات من قبل الاحتلال لترك بيته الذي يقع في مستوطنة "جيفعات حدشه" نالت أعجاب الحاضرين.
وتم افتتاح المعرض الذي احتوى على زوايا للتراث وأدوات تراثية قديمة والزي الشعبي ورسومات التي تعبر عن النكبة التي احلت الشعب الفلسطيني .


المصدر: خاص: موقع مدينة القدس - الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »