اقامة صلاة احتجاجية أمام معبر حاجز رأس خميس العسكري... والسكان يتلقون قرارًا غير مؤكد بإلغاء ازالة المعبر..!!

تاريخ الإضافة السبت 1 أيلول 2012 - 11:38 م    عدد الزيارات 2557    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


ألغت المحكمة الاسرائيلية العليا، اليوم الجمعه (31-8) قراراً بإلغاء معبر رأس خميس في مخيم شعفاط بالقدس المحتلة، بعد تقديم رسالة تطالب بتجميد هذا القرار من قبل طاقم المحامين.
جاء ذلك بعد تلقي جميل صندوقة رئيس لجنة تطوير حي رأس خميس اتصالا هاتفياً من طاقم المحاميين بان المحكمة الاسرائيلية اصدرت قراراً بإلغاء معبر راس خميس العسكري في مخيم شعفاط، بعد الانتهاء من صلاة الجمعه المقامة امام حاجز معبر قلنديا بمشاركة العشرات من ابناء حي راس خميس، وبحضور حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس، ورئيس لجنة المرابطين يوسف مخيمر، وامين سر حركة فتح في مخيم شعفاط عادل أبو زنيد.

 وام بالمصلين الحاج عبد الله علقم رئيس الامانة العامة لعشائر القدس وفلسطين، تطرق في خطبته للعراقيل الاحتلالية التي تعيق حركة  المئات من سكان حي راس خمس،  حيثسيضطر طلبة المدارس إلى السير مسافة تبلغ نحو كيلو ونصف الكيلو متر، من اجل الوصول الى معبر مخيم شعفاط، كما ستؤدي إلى تضييق الشارع الرئيسي المحاذي للمعبر.

وتحدث في خطبته:" عن المخططات التهويدية والحفريات الواسعة في منطقة قصور الخلافة الاموية جنوب المسجد الأقصى  وتحديداً في الزاوية الشرقية الجنوبية.

وعلت تكبيرات العشرات من سكان الحي فور تلقيهم نبأ قرار الغاء ازالة معبر راس خميس العسكري ورفع الاطفال العلم الفلسطيني امام المعبر.

بدورها قالت المحامية نسرين عليان في تصريحات سابقه خلال الايام الماضية:" لقد بعثنا رسالة قانونية تطالب المحكمة الاسرائيلية بتجميد قرار اغلاق معبر راس خميس، لأنه مناقض لتعهدات الدولة في قرار محكمة سابق في هذا الخصوص، وتم التشديد انه اذ لم يتم ذلك سنقدك التماس بتحرير قرار المحكمة.

أما مسؤول ملف القدس حاتم عبد القادر قال في تصريح خاص مع مراسلتنا بالقدس :" كان هناك جهود قانونية لاصدار قرار الغاء ازالة معبر الحي العسكري الذي يعتبر معبر حيوي لـ 12 الف مواطن في منطقة راس خميس.

 وأصاف كانت فعاليات احتجاجية  اقيمت في الايام الماضية واليوم اقيمت صلاة الجمعه امام المعبر. 

وأوضح:  بأنه  قدم طاقم المحامين المترافعين عن المنطقة  للمحكمة العليا الاسرائيلية التماساً بإلغاء قرار ازالة المعبر،  الا ان هناك توجه بإلغاء هذا القرار حيث اننا غير متأكدين بعد ولم نستلم القرار مكتوباً وانما عبر اتصال هاتفي؟.

وقال عبد القادر:"  سوف نواصل النضال على المستوي الميداني وعلى المستوي القانوني والسياسي لعدم اغلاق هذا الممر الذي يشكل رئه حيوية لسكان المنطقة.

وحذر عبد القادر سلطات الاحتلال الاسرائيلي في حال اغلاق هذا المعبر بالتأكيد ان المواطنين في تلك المنطقة وفي القدس عموماً لن يقفوا مكتوفي الايدي وسوف يتخذوا اجراءات سلمية من اجل اغلاق الطرق المؤدية الى مستوطنة بسغات زئيف شمالي القدس  وهذا يجب ان يكون معلوماً .
















المصدر: خاص مدينة القدس - الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »