وزير الأوقاف الأردني يستنكر دخول المتطرفين اليهود إلى المسجد الأقصى

تاريخ الإضافة الخميس 27 أيلول 2012 - 9:51 ص    عدد الزيارات 2173    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


ندد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني عبد السلام العبادي  دخول المتطرفين والحاخامات اليهود إلى ساحات المسجد الأقصى المبارك وتدنيسهم هذه الساحات تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
 
وقال العبادي، في تصريح له يوم الإربعاء 25-9-2012 ، إن هذه الأفعال ازدادت بشكل ملحوظ في موسم الأعياد اليهودية، مما يعد محاولة من السلطات المحتلة لفرض واقع جديد كما فعلوا في المسجد الإبراهيمي في الخليل.
 
وأكد أن عدم توقف أعمال الحفريات في طريق باب المغاربة ونقل البقايا الأثرية العربية والإسلامية منها والتي تكثفت منذ 22 مايو الماضي واستمرت حتى الآن رغم المذكرات العديدة التي احتجت بها وزارة الخارجية الأردنية يُعدُ غطرسة غير مقبولة، ويتطلب وضع حدٍ له وعدم السكوت عنه لأنه يهدف إلى طمس الوجه العربي الإسلامي للمدينة المقدسة ويتحدى مشاعر مليار ونصف المليار مسلم.
 
وبين أن استمرار الحفريات الإسرائيلية حول الأقصى وفي الجهة الغربية من ساحة البراق، وفي مواقع قصور الخلافة الأموية جنوب المسجد، وهدم البيوت وتشريد أهلها في منطقة سلوان الواقعة جنوب المسجد المبارك يعد انتهاكًا صارخًا للقوانين الشرعية الدولية ومخالفة واضحة لاتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949 واتفاقية لاهاي لعام 1954 ولقرارات الأمم المتحدة ولجنة التراث العالمي والمجلس التنفيذي لليونسكو.
 
واستنكر العبادي الاحتفالات التي تقيمها جموع المستوطنين والمتطرفين في ساحات قصور الخلافة الأموية الملاصقة للمسجد الأقصى دون مراعاة للمكانة الدينية للمقدسات الإسلامية ومشاعر المسلمين في العالم أجمع.
 
وأعرب عن رفضه الشديد وإدانته لمنع سلطات الاحتلال بعض موظفي الأوقاف الإسلامية في القدس من دخول الأقصى وإعاقة سلطات الاحتلال لأعمال كوادر لجنة الأعمار من تنفيذ مشروعات الترميم والصيانة اللازمة للمسجد المبارك.
 
وطالب الأمتين العربية والإسلامية بتحمل مسئولياتهما تجاه الأقصى حيث وجه نداء للأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها خاصة اليونسكو للضغط على سلطات الاحتلال لوقف الانتهاكات المستمرة في المسجد المبارك وحوله وفي البلدة القديمة في القدس، مؤكدا أنه آن الأوان لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
 
يشار إلى أن الأردن يتولى الإشراف على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس حسب اتفاقية السلام الأردنية، الإسرائيلية الموقعة بين البلدين عام 1994.


المصدر: خاص مدينة القدس - الكاتب: publisher

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »