وكالة «بيت مال القدس» تطلب 23 مليون دولار كدعم طارئ للحفاظ على هوية المدينة

تاريخ الإضافة الخميس 18 تشرين الأول 2012 - 12:25 م    عدد الزيارات 2659    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أكدت «وكالة بيت مال القدس الشريف»، التابعة للجنة القدس، ضرورة توفير دعم مالي عربي إسلامي طارئ بقيمة 23 مليون دولار في المرحلة المقبلة، للحفاظ على هوية مدينة القدس المحتلة، وتثبيت صمود أهلها في وطنهم.
وقال عبد الرحيم بربر، مندوب الوكالة في القدس المحتلة في تصريح لصحيفة «الغد» الأردنية، الصادرة اليوم الخميس: إن "وكالة بيت مال القدس الشريف حددت مشروعات حيوية وملحة بقيمة 23 مليون دولار، من أجل تنفيذها في القدس المحتلة خلال المرحلة المقبلة، إذا توفر التمويل اللازم".
مشيرًا إلى أن "المحاذير المحدقة بالقدس تدفع بالوكالة إلى طلب الدعم العربي والإسلامي في أكثر من مناسبة من أجل حماية المدينة المقدسة والتصدي لعدوان الاحتلال الإسرائيلي".
وأضاف، إن "الوكالة التي تعد الذراع الميدانية للجنة القدس، تعمل في الميدان لدعم صمود المقدسيين من خلال مشاريع اجتماعية ملموسة تحتاج إلى دعم عربي وإسلامي أكبر".
ولفت إلى أن "المؤسسات المقدسية العاملة في مجالات الصحة والتعليم والإسكان تحتاج إلى متنفس ودعم أكبر، تستطيع من خلاله تقديم العون والمساعدة للعائلات المقدسية في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها المدينة المحتلة".
ورأى «بربر» أن "التغييرات الحاصلة في المنطقة العربية وتباشير التحول الديمقراطي ستكون دافعًا للانتباه لما يحيق بالمدينة المقدسة من مخاطر تمسّ الهوية ومحو الطابع العربي الإسلامي عن القدس المحتلة".
وأوضح، أن اللجنة تحاول الحفاظ على هوية القدس من التهويد والاستيطان واعتداءات الاحتلال الممنهجة، التي تَسارعت وتيرتها مؤخرًا ضد القدس المحتلة ومواطنيها"، مؤكدا أهمية حشد الدعم الكافي لبرامج الوكالة ومشاريعها التنموية، لتعزيز رباط مواطني القدس في مدينتهم المقدسة".
وكانت الوكالة نفذت مشروعات اجتماعية في القدس المحتلة، لاسيما في القطاعات التعليمية والصحية والإسكانية بقيمة 17.8 مليون دولار خلال عامي 2010 - 2012، وكانت لجنة القدس تأسست بتوصية من المؤتمر السادس لوزراء خارجية البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الذي عقد في جدة عام 1975.
وقد قرر المؤتمر العاشر المنعقد بمدينة فاس المغربية، إسناد رئاستها إلى عاهل المغرب الملك الراحل الحسن الثاني، ومن بعده تولى رئاستها الملك الحالي محمد السادس.



المصدر: وكالات - الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »