أشجار حديقة الكنيسة الجثمانية بالقدس من بين أقدم أشجار العالم

تاريخ الإضافة السبت 20 تشرين الأول 2012 - 6:32 م    عدد الزيارات 3623    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أظهرت دراسة نشرت أمس الجمعة 19-10 ، أن أشجار الزيتون في حديقة الجثمانية بالقدس يرجع تاريخها إلى 900 عام على الاقل. ويبجل المسيحيون الحديقة باعتبارها المكان الذي صلى فيه السيد المسيح عليه السلام، قبل صلبه وفقا للعقيدة المسيحية.

ولم تحسم نتائج الفحوص التي أجريت على الأشجار في حديقة الجثمانية، مسألة ما إذا كانت الأشجار الكثيفة المتشابكة هي نفس الاشجار التي أظلت السيد المسيح، حيث يقول الكتاب المقدس إنه صلى هناك قبل ان يخونه يهوذا، وذلك لأن الباحثين يقولون ان أشجار الزيتون يمكن ان تنمو مرة أخرى من الجذور بعد قطعها.

وقال رئيس فريق البحث البروفسور “أنطونيو سيماتو” اثناء عرض نتائج الدراسة في روما، لا يمكننا إستبعاد إحتمال أنه حدث تدخل لتجديد حيويتها، عندما توقفت عن الانتاج أو ذبلت”‭‭.‬‬ واضاف قائلا لكن اسمحوا لي أن أقول: “لم ترد في الكتابات العلمية إشارة الى نباتات أطول عمراً من أشجار الزيتون هذه. أشجار الزيتون هذه من بين أقدم الأشجار ذات الأوراق العريضة في العالم.”

وتقول الدراسة التي أجراها المجلس الوطني لبحوث الاشجار في ايطاليا، ومعهد تمبر، واكاديميون من خمس جامعات ايطالية، إن تقييم العمر باستخدام الكربون كشف عن أن العينات المأخوذة من أقدم جزء في جذوع ثلاث من الأشجار الثمانية تعود إلى الأعوام 1092 و1166 و1198 ما يعني ان عمر هذه الاشجار يزيد عن 900 عام.


المصدر: خاص مدينة القدس - الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »