مدير أوقاف القدس : لا يمكن اغلاق كنيسة القيامة فالعهدة العمرية لا تزال سارية حتى الآن

تاريخ الإضافة الخميس 8 تشرين الثاني 2012 - 8:57 ص    عدد الزيارات 2887    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أكد مدير عام الاوقاف الاسلامية الشيخ عزام الخطيب بأن دائرة الاوقاف الاسلامية والمسلمين كافة في جميع أنحاء العالم فخورون ومعتزون باستمرار العهدة العمرية التي جعلت فتح وإغلاق كنيسة القيامة في القدس بيد المسلمين.
وقال ان هذه العهدة التي منحها الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الى بطريرك الروم الارثوذكس الذي سلمه مفاتيح القدس صوفرونيوس، لا تزال سارية المفعول حتى اليوم، مشددًا على أن البطريرك الحالي ثيوفيولوس هو امتداد للبطريرك صوفرونيوس الذي تسلم العهدة العمرية، التي تؤكد على سماحة الخليفة عمر بن الخطاب وحرصه على حفظ وحماية الأماكن المقدسة المسيحية وبخاصة كنيسة القيامة التي رفض الخليفة عمر الصلاة فيها خشية وضع المسلمين يدهم عليها من بعده وفضل الصلاة في مكان مجاور المعروف الآن بمسجد عمر قرب الكنيسة.
وأكد الشيخ عزام الخطيب انه لا يستطيع أحد اغلاق هذا المعلم المسيحي المقدس أمام ملايين المسيحيين من كافة أنحاء العالم وانه يجب المحافظة على الستاتسكو المتبع منذ عهد بعيد. داعيًا الاحتلال إلى احترام ومراعاة هذا الستاتسكو الذي مضى عليه مئات السنين.
جاءت تصريحات الشيخ الخطيب بعد الإشكال بين كنيسة القيامة وشركة مياه ومجاري الاحتلال "جيحون"
التي قامت بحجز حسابات بنكية للكنيسة لتسديد رسوم المياه.


المصدر: خاص مدينة القدس - الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »