الأونروا تختتم مشروع الحراك المجتمعي في التجمعات البدوية في القدس

تاريخ الإضافة الأربعاء 21 تشرين الثاني 2012 - 1:44 م    عدد الزيارات 3217    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


اختتم برنامج الإغاثة والشؤون الاجتماعية في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين مشروع الحراك المجتمعي في التجمعات البدوية حول القدس بعنوان "معا لحماية التجمعات البدوية" وذلك في منطقة جبل البابا القريبة من العيزرية في القدس.
تم اختتام هذا المشروع ضمن حفل ختامي ضم معرضًا للمنتجات البدوية التي عملت المرأة البدوية على إنتاجها خلال المشروع. استغرق تنفيذ هذا المشروع ثمانية شهور بهدف حماية ومناصرة 20 تجمعًا من التجمعات البدوية كأكثر تجمعات اللاجئين تهميشًا في منطقة القدس.
استهدفت هذه المبادرة للحراك المجتمعي 1000 منتفع ومنتفعة يقطنون في ثلاث مناطق بدوية رئيسية في منطقة القدس وهي: جبل البابا ووداي أبو نوار ووداي أبو هندي، حيث يواجه هؤلاء البدو اللاجئون تهديدات تتعلق بهدم منازلهم وتهجيرهم ومصادرة وسائل كسب رزقهم.
وعملت هذه المبادرة على مساعدة هؤلاء البدو على إكسابهم وسائل لحمايتهم بهدف تعزيز ودعم صمودهم في مواجهة تلك التهديدات، مثل وسائل التكيف المختلفة كالمعرفة بحقوق الإنسان والوعي القانوني بقضاياهم، إضافة إلى تدريب الشباب في هذه التجمعات وإكسابهم مهارات على كيفية طرح قضاياهم ومعاناتهم عبر وسائل الإعلام المختلفة إلى جانب تمكين المرأة البدوية اجتماعيًا واقتصاديًا وتوعية بالقضايا الصحية العامة مع التركيز على قضايا الطفولة المبكرة وتنفيذ الأنشطة التي تركز على حقوق الأطفال والإنسان.
وتم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع برنامج الصحة النفسية والمجتمعية في الوكالة بالتعاون مع مجلس اللاجئين النرويجي وشركاء آخرين من المؤسسات المحلية والدولية.
ــــــــــــــ



المصدر: خاص مدينة القدس - الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »