حملة ضد بطريرك القدس للروم الأرثوذكس لبيعه أملاك الكنيسة للاحتلال

تاريخ الإضافة الأربعاء 18 شباط 2015 - 10:40 م    عدد الزيارات 5141    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين، أبرز الأخبار

        


 الحملة ضد بطريرك القدس للروم الأورثوذكس مستمرة بسبب اتهامات له ببيع أملاك الكنيسة، وجديدها ملاحقة البطريرك في أي مكان قد يكون موجوداً فيه سواء في الكنائس أو في الشوارع عبر إطلاق هتافات تدعوه إلى الرحيل.


بحرارة يتلو المصلون في كنيسة المهد تراتيلهم إلى أن يأتي ذكر البطريرك ثيوفيلوس.


"غير مستحق" يقولها هؤلاء لبطريرك الأورثوذكس في القدس. "غير مستحق" هي صفة وهي أيضاً عنوان الحملة التي تطلقها مجموعة كبيرة من الناشطين من الطائفة الأرثوذكسية ضد الزعيم الروحي لمسيحيين في الأردن والأراضي المقدسة.


في المدة الأخيرة تسمع مراراً هذه الهتافات داخل الكنائس، وأيضاً في أي مكان قد يكون البطريرك متواجداً فيه، أما السبب فاتهام الأخير بالعنصرية وبأنه يبيع أراضي الكنيسة إلى للاحتلال.


حملة "غير مستحق" تتهم البطريرك ثيوفيلوس الذي انتخب عام 2005 بالتفريط بالمقدسات المسيحية وأملاك البطريركية عبر تسريب أوقاف الكنيسة إلى "الاحتلال واتخاذ قرارات جائرة بحق الرهبان العرب كإبعادهم أو قطع رواتبهم.


الحملة التي لا يبالغ البعض في تسميتها الانتفاضة ضد البطريرك كانت قد انطلقت أواخر العام الماضي ويصدر منظموها كل فترة بيانات تؤكد أن "ثيوفيلوس ليس بطريركاً شرعيّاً لكنيسة القدس، وهو غير مستحقّ للأمانة ولا يمثّلهم ولا يمثّل الرعيّة العربيّة الأرثوذكسيّة في الأردن وفلسطين".


يقول هؤلاء إن حملتهم تأتي استكمالا لنضال آبائهم في إصلاح البطريركية من "الاحتلال اليوناني" مؤكدين انها لن تتوقف لحين رحيل ثيوفيلوس.

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »