أهالي بيت صفافا يتظاهرون أمام مبنى بلدية الاحتلال

تاريخ الإضافة الخميس 17 كانون الثاني 2013 - 1:54 م    عدد الزيارات 2548    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


تظاهر المئات من أهالي حي بيت صفافا اليوم الاربعاء أمام مبنى بلدية الاحتلال احتجاجاً على شق بلدية القدس لشارع رقم 4 في بيت صفافا.
ورفع المشاركون شعارات باللغتين العربية والعبرية بعنوان “  الانسانية قبل الشارع ” و ” أنا صفافي وضد شارع رقم 4 ” و ” لا لشارع تمزيق القرية “، وهتفوا ضد نير بركات وسياساته العنصرية تجاه المقدسيين.

وأفترش المشاركون ساحة البلدية بستائر سوداء على شكل شوارع ممتدة من الجانبين، للرمزية بأن شارع رقم 4 لونه وواقعه اسود على سكان بيت صفافا ، وعندما غادر المشاركون من ساحة البلدية قاموا بالسير على الشارع الأسود تعبيرا عن رفضهم لشق هذا الشارع في بيت صفافا .

وأكد المهندس عبد الكريم لافي رئيس اللجنة الهندسية في لجنة بيت صفافا شرفات أن اللجنة قامت بعدة خطوات إستباقية مع بلدية القدس ووزارة المواصلات ولكنها كانت بدون نتيجة ، ثم توجهت للقضاء وتم تحديد تاريخ 23- 1 – 2013 لصدور القرار .

وقال:” لقد قمنا بهذه الخطوة الاحتجاجية قبل عقد جلسة المحكمة لأن بيت صفافا لن تركع لمتطلبات بلدية القدس ووزارة المواصلات في تدمير أراضي بيت صفافا لخدمة المستوطنين القاطنين في شمال البلاد بالقرب من الخليل للوصول إلى قلب القدس على حساب أراضي بيت صفافا .”

ونوه لافي إلى أن الشارع رقم 4 مصادق عليه منذ 25 عاما ، وقد قام اهالي بيت صفافا بالاحتجاج على شقه عام 1994 ثم أوقفت البلدية ووزارة المواصلات شقه حينها .

وأضاف ” وقبل عامين بدأنا التصدي لعمال بلدية القدس عندما بدأوا بشق الشارع بالقرب من المجمع التجاري في المالحة ، وقدمنا إعتراضات قانونية على ذلك ، فكان رد البلدية أنها ستبقى على هذه المرحلة ، ثم بدأت البلدية بشق الشارع في بيت صفافا وردت على ذلك أنها تعمل فقط لفحص الآثار .”

من جانبه تطرق المحامي يوسف سلمان من بيت صفافا إلى الخطورة التي سيشكلها شق الشارع على السكان ، والتي تتمثل بمصادرة نحو 350 دونما من اراضي السكان دون أي صيغة قانونية ، وستكون خطورته أكبر من خطورة شارع ” دوف يوسف ” بسبب عدد المسالك فيه ، كذلك سيشكل خطرا على السكان والأطفال  وهناك تبعات مستقبلية للشارع منها التأثير على البيئة .

وقال سلمان ” لقد قامت بلدية القدس بتغيير مخطط الشارع 3 مرات من اجل الحصول على أكبر مساحة ممكنه من أراضي سكان بيت صفافا .”

وأضاف حاليا يوجد قضية مرفوعة ضد بلدية القدس وتنظر فيها المحكمة المركزية ، والمطالبة بمنع شق الشارع حتى البت بالقضية المرفوعة ضد بلدية القدس .

أما علاء سلمان من لجنة أهالي بيت صفافا فقال ” هذه التظاهرة للاحتجاج على شق الشارع  القائم على أراضي بيت صفافا .”

وأوضح أنه كان هناك مشروعا لخدمة أهالي بيت صفافا وفي عام 2008 تم تغيير المشروع لمشروع سياسي ، والذي يضم 6 مسالك ويمتد ل 10 مسالك بمناطق أخرى داخل بيت صفافا ويمتد لنحو كيلوين ونصف .

وأضاف سلمان ” بإمكان بلدية القدس أن تقيم نفقا مسقوفا تحت الأرض لا يضر سكان بيت صفافا ، والامتناع عن بناء جدار بإرتفاع 10 أمتار قريب من بيوت أهالي بيت صفافا بمسافة مترين أو ثلاثة


الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »