"باب الشمس" قرية إفتراضية تجسدت بواقع ونمط مقاومة جديد

تاريخ الإضافة الجمعة 18 كانون الثاني 2013 - 9:59 ص    عدد الزيارات 2498    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        



القرية الإفتراضية التي حاكتها أوراق الرواية وحروفها أصبحت واقعًا يسيرعلى قدمين ويبعث في روح المقاومة الفلسطينية أبعاداً متداخله ويأخذ بها إلى نمط آخر ونهج جديد سمي بولادة "باب الشمس"، التي أصبحت واقعًا وإن كان قصيرًا وفتحت افقاً عنوانه "العودة إلى الأرض".
مخيم "باب الشمس" خطوة شبابية نضالية جاءت قبل أسبوع، من قبل مجموعة من المتظاهرين والناشطين، شرق القدس، لإيقاف المشروع الإستيطاني المعروف بإسم(E1)؛ الذي يؤمن إتصالًا بين مستوطنة "معالي إدوميم" في الضفة و الأحياء الإستيطانية في القدس، ويفصل شمال الضفة عن جنوبها ويعرقل بناء الدولة الفلسطينية.
رئيس لجنة مقاومة الجدار والإستيطان في القدس، خضر الدبس، اعتبر خطوة بناء "باب الشمس"، عنوانًا لمقاومةً جديدةً وشكلًا من أشكال المقاومة الشعبية المشروعة، التي يسعى الشعب الفلسطيني من خلالها للحصول على حقه.
"وأضاف الدبس في حديثه خاص له: أن الشعب الفلسطيني يستطيع فرض وجوده ويقبل تحدي المحتل، فباب الشمس سترى النور يومًا ما ولن يكون هناك مستقبلًا للاحتلال على الأرض.
"وأوضح أن الاحتلال لم يترك خيارات كثيرة أمام الشعب، فتخليه عن التسوية السلمية وطريق المفاوضات العقيمة، دفعت أن يكون الخيار هو المقاومة.
من جانبه، بيّن الخبير المختص في شؤون الاستيطان، خليل التفكجي، أن ما يخطط إليه الاحتلال هو فصل شمال الضفة عن جنوبها من خلال مشروع "E1" الإستيطاني، مضيفًا "هذا المشروع إذا تحقق سيكون مدمرًا لطموح إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس".
واعتبر التفكجي أن خطوة "باب الشمس" هي عنوان المرحلة الجديدة التي يثبت من خلالها الفلسطيني بأن عزيمته لن تلين ويثبت تمسكه بأرضه .
واعتبر رئيس الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، جمال جمعة، الخطوة تحد للإحتلال في عقر داره، وفي أهم وأكثر المناطق حساسية في القدس بعد إغلاق كل المداخل المؤدية إليها، كونها شكلت نوعًا من أنواع الكفاح النوعي الذي حاز على اهتمام وسائل الإعلام.
وبين جمعة الدور الذي لعبته وسائل الإعلام التي جعلت من باب الشمس، قضية عالمية ووطنية عامة، "الإعلام مُتعطش لمثل هذه الخطوات النوعية وخطوة التحدي الجديد التي أربكت حكومة الاحتلال وأوساطه المختلفة بإتمام الخطوة في منتهى السرية.
وأكد أن نجاح الخطوة ينبع من العمل الوطني والجماعي المنسق بين القوى الوطنية والشعبية واللجان ، مبينًا أن هذا التفاعل الجماهيري ساهم في كشف ما يقوم به الاحتلال ودور الإعلام في تسليط الضوء عليه.





المصدر: عهد سمارة - الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »