كهرباء القدس تعرض آفاق التعاون مع أعضاء اتحاد شركات أنظمة المعلومات

تاريخ الإضافة الثلاثاء 22 كانون الثاني 2013 - 12:06 م    عدد الزيارات 2673    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


عقدت شركة كهرباء محافظة القدس اجتماعا تشاوريا مع ممثلي شركات الاتصالات ومزودي خدمات الانترنت الفلسطينية وبتنظيم ورعاية من اتحاد شركات أنظمة المعلومات “بيتا”، لبحث سبل التعاون والشراكة الممكنة في ظل تطوير شركة كهرباء محافظة القدس لشبكة ألياف ضوئية تابعة لها في المناطق التي تخدمها. وحضر الاجتماع كل من رئيس مجلس ادارة كهرباء القدس السيد يوسف الدجاني، والمدير العام للشركة المهندس هشام العمري، والوزير السابق للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومستشار كهرباء القدس د. مشهور أبو دقة، ورئيس مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية “بيتا” السيد حسن القاسم، ومجموعة متميزة ومتنوعة من ممثلي شركات الاتصالات ومزودي خدمات الانترنت في فلسطين.

ورحب رئيس الاتحاد حسن القاسم بهذا الاجتماع واعتبره استمرارا للقاءات التشاورية التي عقدت سابقا، وأشاد باستعداد الأطراف كافة للعمل سويا من أجل النهوض بهذا القطاع الحيوي. وقدم القاسم اقتراحا بعقد اجتماع في لجنة الاتصالات التابعة للاتحاد وذلك للاطلاع على التفاصيل الفنية والآفاق المتاحة عبر استخدام شبكة الألياف الضوئية لكهرباء القدس، على أن يتم اعتماد محضر للجلسة كوثيقة رسمية ومرجعية لآلية التعاون ما بين الطرفين الى جانب الاستمرار في التشاور من أجل الخروج بأفضل نموذج عمل يلبي حاجات كهرباء القدس للاستفادة من شبكتها الجديدة، ويلبي طموحات الشركات المزودة لخدمات الانترنت والاتصالات للوصول الى المشترك الفلسطيني بسرعة عالية وسرعة كبيرة بهدف النهوض بخدمة الانترنت والاتصالات في فلسطين.

وأوضح يوسف الدجاني أن مشروع شبكة الكهرباء الذكية يأتي بالتماشي مع حاجة الشركة الى مواكبة التكنولوجيا المتطورة، وقد بدأت الشركة بتنفيذ المشروع لاستعمالاتها الداخلية منذ ثمانية أشهر، وقامت الشركة بتركيب 8,000 من العدادات الذكية التي سوف تعمل بواسطة الألياف الضوئية. وستبدأ الشركة خلال الشهرين المقبلين بتركيب أكثر من 14,000 عداد ذكي ليصل مجموع العدادات الذكية ل 25,000 عداد مع نهاية العام الحالي. وتعمل العدادات الذكية على مساعدة الفنيين في وصل وفصل التيار عن بعد عبر استخدام أجهزة التحكم عن بعد، ومعرفة أية خلل أو عطل في حال حدوثه، والعمل على اصلاحه دون الوصول الى مكان العداد.

وبيّن الدجاني بأن الشبكة الذكية ستمكن الشركة من حصر الفاقد الكهربائي وتقليص السرقات، وتحديد استهلاك المشتركين للكهرباء، وزيادة كفاءة الخدمة الكهربائية المقدمة للمشتركين، بالاضافة الى تمكين الفنيين من المراقبة المالية واجراء القراءات اللازمة عن بعد، واتاحة الفرصة أمام المشتركين لاستخدام نظام الدفع المسبق بطرق اسهل. وأكد الدجاني بأن العمل على الخطوط الرئيسة للشبكة الذكية في منطقة رام الله ينتهي خلال شهرين وذلك بعد الانتهاء من تركيب أجهزة الإدارة والتحكم بشبكة الألياف ، ويتم العمل الآن على تجهيز شبكات أخرى في مناطق بيت لحم والقدس وأريحا. وأضاف الدجاني بأن وزارة الاتصالات وأنظمة المعلومات الفلسطينية وافقت للشركة على تطوير شبكتها الذكية بشرط أن تجعل شبكة الألياف الضوئية نطاقا مفتوحا (highway) أمام جميع شركات الاتصالات المرخصة للاستفادة منها، فأصبح هناك بنية تحتية فائقة السرعة متاحة من شركة كهرباء القدس لجميع شركات الاتصالات والانترنت للوصول الى المنازل.

وأكد الدجاني أن الشركة لن تدخل في قطاع الاتصالات كمزود للخدمة، لأن دور الشركة يقتصر على تزويد البنية التحتية التي تصل الى العدادات في المنشآت السكنية والتجارية. وقال الدجاني نحن نبحث عن مسثتمرين وشركاء في خلق جسم لادارة عملية حق الوصول الى المشترك لتزويده بخدمات الانترنت ، وان هذه الشراكة ستكون خاضعة لشروط الوزارة، والحاجة تقتضي الى وجود شركة تقوم بادارة الشبكة وتشغيل المقاسم والسماح للشركات الأخرى بالمرور ضمن الشبكة حسب شروط وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وأضاف بأن الشركة على استعداد تام للبحث مع الشركات ذات القدرة الفنية و المالية لادارة المقاسم و إدارة حق شركات الاتصالات المرخصة للوصول للمشتركين وتقديم خدماتهم، بالاضافة الى تلبية متطلبات الشبكة الذكية لشركة الكهرباء .

وشدد المهندس هشام العمري على أن كهرباء القدس لن تعمل في مجال الاتصالات ولن تقدم خدمات الهاتف الثابت أو أي خدمات اتصالات للمشتركين، بل تسعى الى خدمة المشتركين بخدمات كهرباء مميزة بالاضافة الى خدمة كافة شركات الاتصالات المرخصة، وتحقيق الربح للمساهمين في شركة الكهرباء والشركة المستثمرة والشركات المزودة لخدمات الاتصالات. ودعا العمري الى ضرورة البحث في اتفاقيات تعاونية ما بين شركات مزودي خدمات الانترنت والشركة لخدمة الزبائن والنهوض بهذه الشبكة الذكية على مستوى الوطن، مشيرا الى أن شركة الكهرباء مستعدة لاستقبال الاقتراحات المختلفة حول نظام الاستخدام الأمثل للشبكة.

وأوضح العمري بأن الشركة في القدس قد حصلت فعليا على ترخيص من وزارة الاتصالات الاسرائيلية لانشاء شبكة ألياف ضوئية في القدس لخدمة المشتركين، وبهذه الرخصة ستتمكن الشركة من تزويد خدمات الانترنت كأول مشغل فلسطيني في الاتصالات الأرضية والمعلوماتية في القدس مثل أي شركة اسرائيلية تزود خدمات الانترنت. وقال ان ما يميز الرخصة بأنها تتيح المجال للعمل ضمن منطقة (ج)، وتتيح الفرصة أمام الشركات المزودة لخدمات الانترنت الفلسطينية للعمل في القدس بشكل أكبر، وتمكن الشركة من تشغيل خط الأردن الذي تمتلكه الشركة منذ سنوات.

وأشاد أعضاء الاتحاد بأهمية اللقاء مضيفين بأن هذه الخطوة تتيح الفرصة لجميع الشركات بالاستفادة من شبكة الألياف الضوئية التابعة لشركة كهرباء القدس، واعتبر الحضور الشبكة الذكية من الألياف الضوئية سبيلا وآلية نفاذ مهمة لتطوير الوصول الى المشترك الفلسطيني ضمن أفضل وأحدث أنواع الاتصال.

من جهته اعتبر د. مشهور أبو دقة أنه يجب البناء على الروح الايجابية الموجودة لدى الجميع، ورأى أن المشروع يشكل نموذجا جديدا في التعاون ما بين قطاع الاتصالات وأنظمة المعلومات والاتصالات من جهة وكهرباء القدس من جهة اخرى، كل في تخصصة ومجاله، مضيفا أن طريق النفاذ الجديدة ستخضع للقوانين المعمول بها في وزارة الاتصالات والتي تضمن الاستغلال الأمثل للشبكة لجميع الأطراف دون حصرية لجهة ما وضمن الحقوق التجارية المعمول بها في فلسطين. وأكد أبو دقة بأن خدمة الألياف الضوئية ستكون متاحة لجميع الشركات المزودة لخدمة الانترنت بشكل تنافسي.

ووعد ممثلو شركة كهرباء محافظة القدس بالاستمرار بعقد اجتماعات متواصلة مع أعضاء الاتحاد وخاصة في حال تم الخروج بأية نموذج عمل مستقبلي للشبكة، أو في حال عقد أية اتفاقية تجارية لادارة الشبكة.


الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »