هدم وتجريف واعتقالات واصابات في سلوان

تاريخ الإضافة الثلاثاء 29 كانون الثاني 2013 - 11:47 ص    عدد الزيارات 2449    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        




مستوطنون أقاموا بؤرة عشوائية على اراضي جيوس
أصيب تسعة مواطنين واعتقل ثمانية آخرون في حي سلوان في القدس الشرقية المحتلة امس بعد اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي التي كانت تهدم منزلا ومنشآت في الحي.
وأفاد سكان حي وادي الربابة أن قوات الاحتلال حاصرت الحي من كافة الجهات، ومنعت المواطنين من الوصول الى المناطق المهددة بالهدم.
وقال فخري ابو دياب رئيس لجنة الدفاع عن حي سلوان «قامت الجرافات بهدم منشأتين وجزء من منزل وقاموا ايضا بجرف اشجار». واضاف «اندلعت اشتباكات واصيب تسعة اشخاص من بينهم سيدة اصيبت بالرصاص المطاطي داخل منزلها ونقلت الى مستشفى المقاصد للعلاج»، مشيرا الى انه تم اعتقال سبعة اشخاص.
من جهة اخرى، اعتقل عدد من عناصر حركة فتح من سكان قرية بيت فجار قرب بيت لحم بزعم انهم «خططوا ونفذوا هجومات على مدنيين اسرائيليين»، في تشرين الثاني وكانون الاول، كما ذكر بيان عسكري اسرائيلي.
واضاف البيان «انهم اعترفوا باطلاق النار على حافلة مدنية اسرائيلية والحاق ضرر بها في مستوطنة ميغدال اوز في 11 تشرين الثاني»، في اشارة الى الحافلة التي تؤمن المواصلات بين مستوطنات الضفة الغربية، موضحا انهم ملاحقون بتهمة محاولة القتل.
من جهة اخرى، قال سكان من قرية جيوس ان مستوطنين اسرائيليين اقاموا بؤرة استيطانية عشوائية على اراض تعود ملكيتها الى سكان القرية. وقال رئيس المجلس القروي غسان الحرامي لوكالة فرانس برس ان الاراضي المبنية عليها البؤرة جزء من 2800 دونم كانت اسرائيل خططت لوضعها داخل جدار الفصل العنصري.
وشرح الحرامي قائلا «في عام 2002 عندما بدأوا ببناء الجدار قاموا بمصادرة 2800 دونم من اراضي جيوس باعتبار انها كانت ستكون وراء الجدار». واضاف «ذهب المالكون الى المحكمة العليا الاسرائيلية التي حكمت في عام 2009 بتعديل مسار الجدار للسماح للـ 2400 دونم بالعودة الى القرية». وبحسب الحرامي فانه «في السابع عشر من هذا الشهر بدأ الجيش ببطء بتعديل المسار ولكن قبل يومين قام مستوطنون باحضار كرفانين اثنين على الاراضي التي من المفترض اعادتها ووضعوا كرفانا ثالثا اليوم وبدأوا بالحفر من اجل الحصول على الكهرباء والماء».


الكاتب: publisher

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »