د. بكيرات يدعو المسلمين لدفن موتاهم في مقبرة مأمن الله بالقدس

تاريخ الإضافة الأحد 17 آذار 2013 - 1:40 م    عدد الزيارات 2276    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


دعا الدكتور ناجح بكيرات، مدير المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، المسلمين في المدينة إلى دفن موتاهم في مقبرة مأمن الله، كإحدى محاولات الحفاظ عليها من الاعتداءات الصهيونية المتواصلة، وأحدثها بناء متحف وملهى ليلي وحديقة للكلاب داخل المقبرة.

وقال بكيرات في تصريحات صحفية: إن السلطات (الإسرائيلية) تحاول من وراء اعتدائها على المقبرة إلغاء الوجود الإسلامي والعربي في مدينة القدس، وذلك عبر استباحتهم لقدسية المقبرة، وشروعهم مؤخرًا في بناء متحف أثري وملهى ليلي وحديقة للكلاب.

وأكد أن ”مأمن الله” هي أقدم مقابر القدس وأوسعها حجمًا وأكثرها شهرة، تقع في غرب مدينة القدس.

وقال بكيرات، الذي يعمل أستاذًا للآثار في جامعة القدس: "إن المقبرة تسمى بمسميات عدة مثل ماميلا (ماء من الله وماء الزيتونة)، وسميت بهذه المسميات لعظم مكانتها حيث تضم رفات عدد من العلماء والمجاهدين”.

وأشار إلى أن “العديد من العلماء والأعلام والأمراء والرحالة دفنوا في مقبرة مأمن الله”، من بينهم

الأمير ضياء الدين الدوغدي، حاكم صفد في العهد المملوكي (القرن 13)، والشيخ الدجاني من القرن الـ16، والقاضي العادل إبراهيم الغانمي المقدسي، وقاضي القضاة المستضيء بنور الله ابن غانم المقدسي، ومفتي بيت المقدس شرف الدين الغانمي المقدسي.

وبحسب بكيرات – فإن “استهداف المقبرة بدأ عام 1935 عندما حاولت بعض العائلات اليهودية التي سكنت بجوارها بإلقاء القمامة على الأضرحة، تلا ذلك اعتداء آخر تمثل في فتح مجرى لمياه الصرف الصحي عام 1938، أعقبه استهداف من قبل الجيش البريطاني عام 1947.. إضافة إلى اعتداءات أخرى تمثلت في اقتطاع أجزاء من دونمات المقبرة، وحفر آبار للصرف الصحي، الأمر الذي أسفر عن إلحاق أضرار برفاتها”.

والتفكير (الإسرائيلي) في بناء متحف فوق المقبرة لم يبدأ – كما يقول بكيرات – حديثًا، بل عام 1990 عندما بدأت (إسرائيل) باقتطاع جزء لبناء متحف أطلقت عليه اسم “التسامح” الذي لاقى احتجاجًا كبيرًا من قبل الشارع الفلسطيني آنذاك، لتتوالى وتتسارع الأحداث وتصل إلى البدء الفعلي ببناء ذاك المتحف وحديقته وملهاه.

ولفت بكيرات، إلى أن (إسرائيل) بدأت في مصادرة بركة تاريخية تخص المقبرة لإقامة الاحتفالات (الإسرائيلية) فيها.

وحمَّل بكيرات العالم الإسلامي مسئولية الدفاع عن المقبرة، وطالب بأن “يعاد دفن أموات المسلمين في المقبرة من أجل أن يتواصل الأبناء والأحفاد بأجدادهم الذين بنوا القدس”.

كما ناشد تركيا بالتحرك الفوري ومحاكمة (إسرائيل) على ما تفعله في مدينة القدس.


الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »