ملهى وبار للمتدينين اليهود في القدس المحتلة

تاريخ الإضافة الخميس 26 شباط 2015 - 12:01 م    عدد الزيارات 4069    التعليقات 0    القسم شؤون الاحتلال، أبرز الأخبار

        


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليمينية، أنه في اطار جذب شباب المعاهد الدينية، منحت بلدية القدس، ووزارة الصحة، ترخيصًا لبار ومطعم، كاشير ديني، في حي "غيئولا"، بالقدس (الشطر الغربي)، يملكه الحاخام زيسل كوهن.

وبحسب الخبر، فإن تسمية (BAR) مكروهة في الشريعة اليهودية، لذا فقد سمي البار، كرتشومي، بمعنى مقهى عام حيث يقدم المقهى لزبائنه الأطعمة، والبيرة، والنبيذ، والكحول بمختلف أنواعها، ومعظم أثاث البار من الخشب، والموسيقى المسموح بها هي الموسيقى التراثية اليهودية، وتُزين جدرانَ البار لوحاتٌ يهودية تلمودية، أما العاملون فيه فهم رجال من ذوي القبعات".


غير أن أهم المنتجات المستخدمة في الاحتفالات اليهودية، هو النبيذ، لأنه –حسب معتقدهم التلمودي-من شجرة مباركة(العنب)، لها منزلتها الدينية، ويسمون النبيذ ملك الشراب، ومن فقرات التلمود، أن النبيذ سبب شقاء أبناء آدم وكانت الأضاحي تُقدم في الهيكل، ومعها النبيذ.

من جهتها، ترى بعض التيارات الدينية أنَّ النبيذ يساعد على إراحة الجسد، لتتمكن الروح من السمو والاتحاد بالله. ويستخدم النبيذ في طقوس يوم السبت، وفي حفلات الختان، والزواج، ومع فطيرة الماتسا، وفي ميلاد الطفل (الذكر) فقط!! أما بعض التيارات الأصولية الحريدية الأخرى فتمنع تلاوة أي دعاء ديني، مع شرب النبيذ.
 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »