القدس: إبرام مذكرة تفاهم لتأسيس متحف للتراث في العيزرية

تاريخ الإضافة الأحد 28 نيسان 2013 - 11:14 ص    عدد الزيارات 2522    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أبرمت وزيرة السياحة والآثار بحكومة رام الله رولا معايعة ومجلس محلي العيزرية بالقدس ممثلا برئيسه سفيان بصة وبحضور محافظ القدس عدنان الحسيني أمس السبت، مذكرة تفاهم وتعاون لتأسيس متحف العيزرية للتراث الثقافي.
وتلتزم الوزارة- بموجب المذكرة- بتخصيص مبنى زعرور الكائن في بلدة العيزرية القديمة وبالقرب من برجها الأثري لصالح المتحف وتوفير المواد التراثية (الاثنوجرافية) اللازمة للعرض المتحفي.
فيما يلتزم المجلس المحلي بتنفيذ المشروع وإدارته ماليا وفنيا وتوفير الموارد المالية والبشرية المؤهلة وتغطية مصاريف تشغيله والعمل على صيانة وحفظ مقتنياته الاثرية والمشاركة في توفيرها.
وقالت معايعة في تعقيبها على المذكرة انها تأتي لصالح خدمة التراث الثقافي الفلسطيني بشكل عام والمجتمع المحلي في بلدة العيزرية على وجه الخصوص وجزء من المسار السياحي الذي يتم تطويره في البلدة بتعاون وتنسيق تام بين الجانبين.
وخص الحسيني حديثه بالاهتمام بالشأن الثقافي في مدينة القدس، منوها الى الاماكن التاريخية التراثية الدينية والثقافية التي تحتضنها بلدة العيزرية ومكانتها الدينية لدى المسيحيين في العالم، مثنيا على جهود المجلس المحلي والأبواب التي يطرقها من اجل النهوض بالبلدة التي يحاصرها جدار الفصل العنصري، داعيا الى مزيد من الاهتمام بالبلدات المماثلة في محافظة القدس لتهيئتها عاصمة ابدية للدولة الفلسطينية المستقلة القادمة، مذكرا بان العيزرية كانت وستعود الرئة الشرقية لمدينة القدس وأهلها الذين يكابدون من الاحتلال وويلاته.
بدوره، أوضح سفيان بصة رئيس المجلس المحلي ان المتحف سيكون من شأنه اعادة المكانة الاعتبارية لبلدة العيزرية المحاصرة خاصة وانه سيحمل اسمها، مؤكدا على ضرورة استمرار علاقة التعاون والتنسيق مع وزارة السياحة التي تتحمل المسؤولية القانونية والفنية للحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني وإدارته وتنميته بما يضمن المصلحة العامة.


الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »