قرار صهيوني بهدم "مصلى النساء" في مسجد رأس العامود بالقدس

تاريخ الإضافة الجمعة 3 أيار 2013 - 10:07 ص    عدد الزيارات 3044    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        




قال إمام وخطيب مسجد "محمد الفاتح" في البلدة القديمة الشيخ صبري أبو دياب أن محكمة الاحتلال المركزية في القدس أصدرت قرارا قضائيًا يقضي بهدم جزء من المسجد بحجة البناء دون ترخيص.
وأضاف أبو دياب، في حديث له، أن محاكم الاحتلال أصدرت قرارًا يقضي بهدم جزء من المسجد، وهو عبارة عن مصلى النساء، بحجة اقامته بدون ترخيص، كذلك بدعوى ازعاجه لموتى اليهود في مقابرهم المجاورة للمسجد. لافتاً الى أن الجزء المضاف تم بناؤه قبل أربعة أعوام، لحاجة المنطقة لمسجد كبير يستوعب أعداد المصلين، حيث يؤمه الآلاف خاصة في أيام الجمع التي يمنع فيها الشبان من دخول الأقصى، وفي أيام شهر رمضان، ويؤمه اهالي سلوان بالكامل، كما تعقد في الجزء المضاف دورات ومحاضرات دينية.
وتبلغ مساحة مصلى النساء المهدد بالهدم، 70 مترًا مربعًا.
وأشار الشيخ أبو دياب الى ان مسجد رأس العامود قائم منذ عام 1964، قبل احتلال القدس، على أرض وقفية، وهي محددة من الجهات الأربع.
واستهجن الشيخ أبو دياب دعوى بأن المسجد يزعج الموتى، مشيرا الى وجود سور يفصل بين مقبرة اليهود في راس العامود والمسجد، وقال ان القبور امتدت باتجاه سور المسجد بشكل ملحوظ، كما انه بعيد عن الشارع الرئيسي، وأضاف: "ان المسجد لوحة فنية اسلامية اعطت منظرا جميلا للمنطقة".
وأكد أبو دياب انهم حاولوا استصدار رخصة بناء لمصلى النساء، من خلال توكيل مهندسين ومحاميين لكن دون جدوى.
يذكر أن محكمة البلدية العبرية أصدرت قرارا بهدم جزء من مسجد رأس العامود في مطلع عام 2012، بحجة البناء غير المرخص، وطوال العام الماضي تم الاستئناف على القرار للجهات المختصة، ومؤخرا للمحكمة المركزية، وبدورها رفضت الاستئناف وأمرت بهدم المصلى، ويعتبر قرار هدم هو "قرار قضائي" يمكن طواقم بلدية الاحتلال بهدم المسجد في أي وقت، ولا يوجد امكانية للاستئناف عليه.
ــــــــــــــــــ



الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »