الاتحاد الأوروبي يندد بمشروع بناء وحدات استيطانية في القدس

تاريخ الإضافة السبت 1 حزيران 2013 - 1:03 م    عدد الزيارات 2346    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


ندد الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة (31 مايو/ أيار 2013) بالمشروع الإسرائيلي لبناء وحدات استيطانية جديدة في القدس المحتلة مشدداً على أن التوسع في المستوطنات في الأراضي المحتلة يمكن أن «يجعل من المستحيل التوصل إلى حل قائم على دولتين».

وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون أن «المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي وقد تجعل من المستحيل التوصل إلى حل الدولتين». وحثت أشتون الحكومة الإسرائيلية على «وضع حد فوراً لمشاريعها الاستيطانية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية».

وتابعت أن المفاوضات لاتزال «السبيل الأفضل» لحل النزاع بين الطرفين، مع العلم أن عملية السلام متوقفة منذ سبتمبر/ أيلول 2010. وذكرت بأن الاتحاد الأوروبي لن يعترف بأي تعديل للحدود مقارنة بما قبل يونيو/ حزيران 1967، وأيضاً فيما يتعلق بالقدس إلا بما يتفق عليه الأطراف المعنيون.

وكان مدير مرصد «تراستريال جيروزاليم»، داني سايدمان صرح لوكالة «فرانس برس» مساء الأربعاء الماضي أنه تم توقيع عقود لبناء 300 وحدة استيطانية في مستوطنة راموت و797 وحدة أخرى ستعرض للبيع في مستوطنة جيلو بالقرب من مدينة بيت لحم الفلسطينية بالضفة الغربية.

واتهمت السلطة الفلسطينية أمس الأول إسرائيل باتباع «خطة ممنهجة» لتدمير جهود السلام التي يقوم بها كيري، معتبرة أن الخطوة الأخيرة «قرار رسمي وفعلي» في هذا الاتجاه. وأوضح متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن «المشروع الأخير لبناء وحدات سكنية في القدس ليس جديداً»، مضيفاً أنه «أعيد طرحه لموجبات تقنية وإدارية».

من جهة أخرى، عثر على كتابات بالعبرية مناهضة للمسيحيين على جدران كنيسة رقاد السيدة «دورمتسيون»، إحدى الكنائس الرئيسية في القدس، بحسب ما أفادت الشرطة ومراسل «فرانس برس». وقالت الشرطة إنها تشتبه بوقوف يهود متطرفين وراء ذلك، مضيفة أنها وجدت كذلك سيارتين غطيتا بالكتابات وثُقبت إطاراتهما.

وأكدت الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري «تم الكشف صباح الجمعة عن رش وخط كتابات باللغة العبرية التي شملت عبارات عنصرية مهينة ومسيئة بحق المسيحيين وذلك على الحائط الخلفي لكنيسة دورمتسيون الكائنة على جبل صهيون بالقرب من باب النبي داود والسور الجنوبي المحيط بالبلدة القديمة».


الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »