بروفيسور عالمي يزور مشفى "المقاصد" في القدس

تاريخ الإضافة الأربعاء 4 آذار 2015 - 10:23 ص    عدد الزيارات 3510    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين

        


زار البروفيسور القبرصي والخبير العالمي الرائد في طب الجنين كيبروس نيكولايدس، مشفى المقاصد الإسلامية الخيرية في القدس المحتلة، أشاد خلالها بالتقدم الكبير الذي وصل إليه المقاصد في مجالات طب الجنين والحمل والولادة والعناية بالأطفال حديثي الولادة، والكفاءة العالية لدى الطاقم الطبي من أطباء وممرضين.

وكان في استقبال الضيف كل من الدكتور رفيق الحسيني مدير عام المشفى، والدكتور بسام أبو لبدة المدير الطبي واختصاصي الأطفال وعلم الوراثة، والدكتور سعادة جابر رئيس قسم النسائية والولادة، والدكتور يحيى شاور الرئيس الأسبق لنقابة الأطباء والمسؤول عن البرامج التدريبية للأطباء، وعدد من اختصاصي النسائية والتوليد في المشفى.

واستمع نيكولايدس من اختصاصيي النسائية والتوليد في المقاصد إلى شرح مفصل عن آليات عملهم في مجال تشخيص حالة الجنين، والخدمات المقدمة للنساء الحوامل في المشفى؛ والتي تشمل الخدمات فحصاً لجينات الأم والجنين ان دعت الحاجة، بالإضافة إلى التجهيزات الكاملة للحفاظ على سلامة الأم والطفل في كافة مراحل الحمل والولادة، وتوفير سبل الراحة للأم والمولود.

وبيَّن الأطباء جهوزية المستشفى التامة في حال احتياج الأم أو المولود إلى العناية الفائقة، أو الإدخال الى وحدة حديثي الولادة، الأمر الذي يعد نادراً في سائر المشافي الفلسطينية.

كما التقى نيكولايدس خلال الزيارة باختصاصيي طب الجنين في المقاصد: الدكتور فراس عبد الجواد، والدكتور مازن محيسن اللذين تلقيا تدريبهما في وحدة الطب الجنيني التي يديرها البروفيسور نيكولايدس في مشفى كينجز كوليدج في لندن، والحاصليْن على شهادة الاختصاص من المجلس الطبي البريطاني.

ويعد البروفيسور نيكولايدس صاحب شهرة عالمية واسعة في طب الجنين والتعامل مع أنواع متعددة ومعقدة من المشاكل الطبية المتعلقة بعلم الأجنة، حيث تمتاز الوحدة التي يديرها بإجراء عمليات جراحية من داخل الرحم، وتحسين طرق الفحص والوقاية من مرض تسمم الحمل والولادة المبكرة، كما طور نيكولايدس طرق فحص الكروموسومات والتشوهات الهيكلية لدى الجنين، هذا بالإضافة إلى ما قدمه من مقالات علمية ذات صلة تزيد عن ألف مقالة.
وفي نهاية اللقاء تعهد نيكولايدس بالاستمرار في تقديم الدعم العلمي لقسم النسائية والتوليد في المقاصد، وقدم الحسيني للضيف كتاباً مصوراً عن مدينة القدس يحكي تاريخها ويوثق معالمها، معبراً عن تقدير طاقم المستشفى لجهوده المبذولة في تطوير خدمات المقاصد، خصوصاً في مجال طب الجنين وتحسين خدمات الحمل والولادة.
 

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »