تحت شعار "القدس منارة للإشعاع الثقافي":

غدا..انطلاق مهرجان القدس بمشاركة عدة فرق محلية وعالمية

تاريخ الإضافة الأربعاء 26 حزيران 2013 - 11:28 م    عدد الزيارات 2458    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        




تنطلق مساء يوم غدٍ الخميس فعاليات مهرجان القدس في حديقة المعهد الوطني للموسيقى، والذي ينظمه مركز يبوس الثقافي ويستمر حتى 2 تموز، بمشاركة عدة فرقة موسيقية فلسطينية وعالمية تحت شعار "القدس منارة للاشعاع الثقافي".
ويتضمن البرنامج الموسيقي للمهرجان مشاركة خمس فرق من فلسطين والجولان المحتل والبرازيل واسبانيا والجزائر.  وستكون أمسية افتتاح المهرجان للفنانة الفلسطينية ريم بنا بمرافقة فرقتها الاسبانية بعملها الفني الجديد" تجلّيات الَوجْد والثورة".
ويشارك في المهرجان ثلاثي ماركو بيريرا من البرازيل، وفرقة توت أرض من الجولان المحتل، وجوقة سراج التي تخصص عرضها تكريما لسيد درويش، وسيكون الاختتام مع فرقة لاباس من الجزائر.
في حين يتضمن برنامج السينما ثلاثة أفلام  فلسطينية درامية ووثائقية هي: فيلم "متسللون" من اخراج خالد جرار، وفيلم "حكايا الأرض" من اخراج احمد البديري، وفيلم "المر والرمان" من اخراج نجوى نجار.
كما ستعرض خلال المهرجان مسرحية زريف للأطفال من انتاج مسرح السيرة وإخراج راضي شحادة.
ومع افتتاح مقهى فيروز في اليوم الاول من المهرجان ستكون هناك ارتجالات موسيقية لمي مراد وآبو ساهجيان في المقهى لمن يحبون موسيقى الجاز.
وقالت إدارة المهرجان انها اضطرت الى تقليص الفعاليات من ناحية  طبيعة الفعاليات ومن ناحية العدد أيضاً في هذا العام بسبب عدم توافر التمويل المالي الكافي، خصوصاً وأن تكلفة بعض الفرق التي كان المهرجان على وشك التوقيع معها تفوق التكلفة الاجمالية لجميع فعاليات المهرجان التي تم إقرارها هذا العام.
من ناحيتها، قالت رانية الياس مديرة مركز يبوس والمهرجان "ان  تناقص التمويل لمختلف مناحي الحياة في القدس، وخصوصا الثقافة، وضعنا أمام تساؤل كبير حول امكانية تنظيم المهرجان لهذا العام، إلا اننا قررنا تنظيم المهرجان في هذا العام بإمكانيات أقل، وفعاليات أقل، وميزانية أقل. بحيث نحافظ على استمرار هذا الحدث الثقافي كتقليد سنوي منتظر في القدس منذ 18 عاما".
ـــــــــــــــــــــــ



الكاتب: publisher

علي ابراهيم

عام من "الطوفان" وما شجن في النفس والعالم!

الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 - 10:54 م

لو سألنا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 أيَّ خبير إستراتيجي أو محلل سياسي، عن التغييرات الكبرى في العالم، والصراعات القادمة فيه، لتحدث عن ملفات عديدة، ابتداء بالصراع الروسي والأوكراني، وتحجيم ا… تتمة »

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »