إلغاء قانون يشير لـ (إسرائيل) مكان ولادة أمريكيين بالقدس

تاريخ الإضافة الأربعاء 24 تموز 2013 - 12:56 م    عدد الزيارات 2479    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


 

 

ألغت المحكمة الفيدرالية للاستئنافات في الولايات المتحدة قانونًا سعى لإضفاء السيادة (الإسرائيلية) على مدينة القدس المحتلة من خلال السماح للمواطنين الأميركيين من مواليد القدس بالإشارة إلى أن (اسرائيل) هي مكان ولادتهم.

ووفق صحيفة "هآرتس" العبرية التي أوردت النبأ، فإن القانون يشمل نحو 50 ألف مواطنٍ أميركيٍ مسجلين على أنهم من مواليد القدس، دون أي إشارة إلى أنهم (إسرائيليو) المولد.

وقالت الصحيفة "إن المحكمة الفيدرالية للاستئنافات في الولايات المتحدة ألغت القانون الذي يتيح للمواطنين الأميركيين من مواليد القدس الإشارة إلى أن (إسرائيل) هي مكان الولادة، خلافاً لما هو متبع في السياسة الأميركية، منذ عدة سنوات".

وأشارت إلى أنه ومنذ وجود الكيان (الإسرائيلي) امتنع الرؤساء الأميركيون من اتخاذ موقف بخصوص وضع القدس، إنطلاقاً من أن هذا الموضوع الحساس سيتم تقريره من خلال المفاوضات المستقبلية مع الفلسطينيين، وكان الكونغرس الأميركي أصدر عام 2002 قانونًا يتيح للأميركيين الذين ولدوا في القدس الإشارة إلى أن (إسرائيل) هي مكان ولادتهم.

وأفادت "هآرتس" أن وزارة الخارجية الأميركية المخوّلة بإصدار جوازات السفر والمرتبطة بالرئيس الأميركي امتنعت عن فرض هذا القانون الذي تمت المصادقة عليه من قبل الكونغرس، لأنه يتعارض مع مبدأ الفصل بين السلطات الذي ينص عليه الدستور الأميركي.

وتمت إثارة هذه المسألة عام 2003 بعد أن تقدمت عائلة أميركي من مواليد القدس المحتلة بدعوى لفرض قانون (الإشارة إلى إسرائيل كمكان ولادة من هم من مواليد القدس)، من قبل الإدارة الاميركية، الأمر الذي تم رفضه من قبل محكمة الاستئنافات، نظراً لأن الامر متصل بالموقف السياسي للإدارة الاميركية بشأن مصير مدينة القدس.

 

 

 


الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »