د .عيسى: اسرائيل تحاول جاهدة تقسيم المسجد الاقصى زمانياً

تاريخ الإضافة الخميس 12 أيلول 2013 - 12:21 م    عدد الزيارات 2426    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


 

أدان الدكتور حنا عيسى أستاذ القانون الدولي، امين عام الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اقتحام قوات الاحتلال ساحات المسجد الأقصى المبارك، ومنع من تقل أعمارهم عن 50 عاماً من الدخول لساحات المسجد، حيث انتشرت قوات كثيفة من شرطة الاحتلال على بوابات المسجد لمنع دخول المسلمين وتأمين المستوطين خلال اقتحاماتهم. محذرا من ان اسرائيل بدأت فعلياً بتقسيم المسجد الاقصى زمانياً.

وأضاف "ان قيام قوات الاحتلال بانتهاك حرمة ساحات المسجد الأقصى واعتدائها على المصلين وقيامها بانتهاك حرية العبادة ومنع المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى وأداء الصلاة فيه، يشكل انتهاكًا خطيرا لحرية العبادة وحق ممارسة الشعائر الدينية التي كفلتها كافة الشرائع والمواثيق الدولية وخاصة الشرعية الدولية لحقوق الإنسان".

وطالب الدكتور عيسى الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949 بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية والوفاء بالتزاماتها، والعمل على إجبار إسرائيل احترام الاتفاقية وتطبيقها في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها "القدس الشرقية"، بموجب المادة الأولى من الاتفاقية، وكذلك الوفاء بالالتزامات القانونية الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المسؤولين عن اقتراف مخالفات جسمية للاتفاقية.

واشار الى أن استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى ومنع المصلين من دخول المسجد ومحيطه يشكل إمعانًا في انتهاك اتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949 بخصوص حقوق المقدسين خاصة والفلسطينيين عامة كشعب واقع تحت الاحتلال من جهة أولى، وعلى اعتبار أن مدينة " القدس الشرقية" جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية سنة 1967 فإن كافة الإجراءات الإسرائيلية كالتهويد والاستيطان ..الخ تعتبر غير شرعية بموجب القانون الدولي الإنساني من جهة أخرى.

 


الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »