مصر تستعيد 90 قطعة أثرية كانت تروج للبيع بالقدس

تاريخ الإضافة السبت 9 تشرين الثاني 2013 - 10:00 ص    عدد الزيارات 2605    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


 صرح الدكتور محمد ابراهيم وزير الاثار المصري بأن الوزارة نجحت في استعادة 90 قطعة أثرية كانت تروج للبيع في إحدى صالات المزادات بمدينة القدس.

وأضاف أنه تم رصد قطع أثرية تنتمى للحضارة المصرية القديمة معروضة للبيع بصالة مزادات عويضة بالقدس وقد تم اتخاذ الاجراءات القانونية بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية ومخاطبة السلطات (الاسرائيلية( لإيقاف البيع لحين تقديم ادارة الصالة بمستندات ملكيتها لتلك الاثار.

وأوضح ابراهيم انه فور اخطار السلطات (الاسرائيلية( بعدم شرعية بيع تلك الاثار قامت على الفور بإيقاف بيعها، وإجراء تحقيق مع مالك الصالة الذى لم يستطع اثبات ملكيته للآثار المعروضة للبيع وعدم وجود مستندات ملكية لها, الامر الذى دعا السلطات المحتلة الى مصادرة 90 قطعة آثار لصالح مصر من إجمالي 110 قطع، بعد قيام صالة المزادات ببيع 20 قطعة.

ولفت الى أن الوزارة سوف تتخذ اجراءاتها لمطالبة السلطات (الاسرائيلية) بإجراء تحقيق مع صالة المزادات لتتبع القطع التي بيعت لاستردادها واعادتها لمصر.

من جانبه، قال على احمد مدير ادارة الآثار المستردة انه تم رصد قطع اثرية اخرى تنتمى للحضارة المصرية القديمة معروضة للبيع في عدد من صالات المزادات بـ"اسرائيل"، وستقوم السلطات "الاسرائيلية" باتخاذ الاجراءات اللازمة حيال تلك القطع للاستدلال عن مصدرها والجهة التي تم استقدمها منها.

من جانبه، أبدى نائب رئيس وحدة مكافحة سرقات الاثار الصهيوني في مذكرته للخارجية المصرية استعداده التام للتعاون مع الجانب المصري في هذا الشأن.


الكاتب: tamer

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »