بعد مماطلة كبيرة .. الإفراج عن وزير القدس السابق أبو عرفة والنائب طوطح وإبعادهما إلى الضفة

تاريخ الإضافة الجمعة 17 كانون الثاني 2014 - 12:59 م    عدد الزيارات 3024    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


بعد مماطلة كبيرة .. الإفراج عن وزير القدس السابق أبو عرفة والنائب طوطح وإبعادهما إلى الضفة
خاص موقع مدينة القدس

أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني مساء الليلة الماضية عن وزير القدس الأسبق المهندس خالد أبو عرفة، والنائب المقدسي في المجلس التشريعي محمد طوطح، وأبعدتهما عن مدينتهما القدس إلى الضفة الغربية المحتلة، وذلك بعد ساعات طويلة من المماطلة ودون تحديد مكان وزمان الإفراج عنهما.

 

وكان عشرات المواطنين في استقبال الوزير والنائب قرب حاجز الجلمة العسكري في جنين شمال الضفة الغربية، والذين حملوا الوزير والنائب المقدسيين على الأكتاف وساروا فيهما بمسيرة رددوا فيها الشعارات الوطنية.

وتوجه المقدسيان المُحرّران إلى منزل القيادي الأسير جمال أبو الهيجا في مخيم جنين برفقة وزير الأسرى السابق وصفي كبها لتحية أهل الأسير أبو الهيجا، على أن يتوجها في وقت لاحق إلى مدينة رام الله مكان إقامتهما المؤقت، حيث ستستقبلهما عائلاتهما والعشرات من المواطنين.

 

وفي أول تصريح له بعد التحرّر، قال وزير القدس السابق خالد أبو عرفة "إن قرار سلطات الاحتلال إبعاده والنائب طوطح عن مدينة القدس باطل وفق القانون الدولي، وأنه جزء من استهداف القدس ومؤسساتها وشخصياتها".

 

وأضاف "أن العمل لقضية القدس سيبقى على رأس أولوياته لأن القدس جوهر الصراع". ولفت الى ما تتعرض له القدس من هجمة غير مسبوقة من قبل الاحتلال.

وأوضح أن سياسة سحب الهويات المقدسية والاعتداءات المستمرة على المسجد الأقصى والمقدسات في القدس تتطلب وقفة جادة من العالم الإسلامي، وتساءل عن الصمت المريب تجاه ما يجري في الأقصى.

وقال أبو عرفة خلال استقبال عائلة الشيخ جمال أبو الهيجاء له في منزلها إن الشيخ جمال مدرسة في المقاومة والتضحية وهو قائد ينحني له الجميع إجلالا وإكبارا لتضحياته.

وحيا صمود عائلة الشيخ جمال أبو الهيجاء في ظل ما تتعرض له العائلة من هجمات مستمرة، مشيدا بتاريخ العائلة في المقاومة.

أمّا النائب محمد طوطح فأكد، في كلمة له عقب الإفراج عنه بمنزل الشيخ أبو الهيجاء، على ضرورة توحيد الصف الوطني وسرعة إنجاز المصالحة، منوها إلى الواقع الخطير للحركة الأسيرة وما تتعرض له من مؤامرات، لافتاً إلى سخونة الأوضاع وخطورتها.

 

يذكر أن نيابة الاحتلال العامة وافقت على الإفراج عن الأسيرين بناء على توصية محكمة الاحتلال العليا التي ردت على اعتراض قدمه الوزير أبو عرفة والنائب طوطح بالموافقة على الإفراج عنهم بعد سنتين من اعتقالهما.

 

يذكر أن طوطح وأبو عرفة اعتقلا عام 2012 من داخل مقر بعثة الصليب الأحمر الدولي بحي الشيخ جراح وسط القدس المحتلة على يد القوات الصهيونية الخاصة بعد أن اعتصما في خيمة الاعتصام داخل مقر البعثة اعتراضا على قرار سحب إقامتهما وإبعادهما عن المدينة المقدسة.

 

 


الكاتب: publisher

منير شفيق

حرب التجويع

الثلاثاء 2 تموز 2024 - 10:40 ص

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم ال… تتمة »

علي ابراهيم

لنصنع جيلاً متعلقاً بالقدس و«الأقصى»

الخميس 6 حزيران 2024 - 3:02 م

شكلت الاعتصامات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة، والغرب بشكل عام، ظاهرة جديدة في التضامن مع فلسطين، وانضمام شريحة جديدة للتفاعل مع قضية فلسطين، ورفض العدوان المستمر على القطاع. وفي سياق ال… تتمة »